واشنطن، نيودلهي: قالت وزارة الدفاع الاميركية اليوم ان تصاعد العنف في العراق يندرج في اطار محاولات تنظيم القاعدة الارهابي التأثير على الانتخابات الاميركية وزيادة المعارضة للرئيس الاميركي جورج بوش. غير ان المتحدث باسم البنتاغون اريك روف اشار الى ان ذلك لا يعني ان القاعدة ترغب في فوز الديموقراطيين في الانتخابات البرلمانية في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

واشار المتحدث في مؤتمر صحافي الى مقال صدر في صحيفة quot;واشنطن بوستquot; نقل فيه عن مسؤول في القاعدة تأكيده الرغبة في تكثيف الهجمات quot;من اجل اكبر تأثير ممكن على الانتخابات الاميركيةquot;. واضاف روف quot;معنى ذلك انها (القاعدة) يمكنها تصعيد العنف ويمكنها زيادة المعارضة للحرب والتسبب في تأثير سلبي على الرئيس (جورج بوش)quot;. غير انه نفى ان يكون المح الى ان تصريحاته قد تعني ان القاعدة تريد فوز الديموقراطيين وقال quot;لا، انا لا اقول ذلكquot;.

وذكر المتحدث باعتداءات مدريد في آذار(مارس) 2004 التي نفذت قبل ثلاثة ايام من الهزيمة الانتخابية لرئيس الوزراء الاسباني السابق خوسيه ماريا اثنار الحليف المخلص للرئيس بوش. وشهدت الحرب في العراق تصاعدا للهجمات الدامية للمسلحين العراقيين خاصة في شهر رمضان الماضي التي استهدفت بالخصوص عناصر الشرطة العراقية والجنود الاميركيين الذين لقي 96 منهم مصرعهم خلال تشرين الاول(اكتوبر) الحالي.

وقبل عشرة ايام من الانتخابات التي تشمل ثلث اعضاء مجلس الشيوخ وكامل اعضاء مجلس النواب (435 مقعدا) تبدو الاغلبية الجمهورية في وضع صعب ويمكن ان تخسر السيطرة على الكونغرس.

جيمي كارتر يدعو الى انسحاب كامل للاميركيين من العراق في 2007

من جهة ثانية دعا الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر اليوم في نيودلهي الى quot;انسحاب كاملquot; للقوات الاميركية من العراق quot;بحلول نهاية العام المقبل او في موعد قريب من هذا التاريخquot;. وقال كارتر حائز جائزة نوبل للسلام عام 2002 quot;شخصيا ارغب في مغادرة الجنود الاميركيين العراق بحلول نهاية العام المقبل او في موعد قريب من هذا التاريخquot;.

واضاف في تصريحات صحافية quot;لا اعتقد ان حكومتنا في واشنطن تعهدت البتة بسحب كامل للعسكريين (الاميركيين) من العراق. وآمل ان تقوم بذلكquot;. واعتبر كارتر انه قبل القيام بانسحاب كامل يجب اخراج القوات الاميركية من بغداد quot;مركز العنف الى مناطق نائية حيث يمكنها التمركز ويمكن استخدامها للحفاظ على الامن في البلادquot;.

ويزور جيمي كارتر الذي شغل منصب رئيس الولايات المتحدة من 1977 و1981، الهند مع زوجته روزالين للمشاركة في برنامج بناء مساكن للاسر الفقيرة.