بيروت : دعا قائد قوات الطوارىء الدولية المعززة الجنرال الفرنسي الان بيليغريني اليوم السبت الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الى الضغط على اسرائيل لوقف خروقاتها للاجواء اللبنانية. وقال مصدر رسمي في الامم المتحدة ان بيليغريني طلب ذلك من سولانا خلال اجتماع استغرق اربعين دقيقة في مقر قيادة القوة الدولية في بيروت المحطة الثانية من جولة المسوؤل الاوروبي في الشرق الاوسط. واوضح الناطق باسم القوة الدولية دلجيت بيغا للصحافيينان quot;بيليغريني اشتكى من استمرار الخروقات الجوية (...) وطلب من سولانا الضغط على الاسرائيليينquot;.واعترضت القوات الدولية مرارا على استمرار خرق الطيران الاسرائيلي الاجواء اللبنانية معتبرة انه يضر بمهمتها.

واكد وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس الاحد ان اسرائيل ستواصل طلعاتها الجوية فوق لبنان باعتبارها ضرورية لوقف تهريب الاسلحة الى حزب الله.
وقال بيريتس خلال الاجتماع الاسبوعي للحكومة ان quot;الحكومة اللبنانية لا تفي بتعهداتها بموجب قرار مجلس الامن رقم 1701quot; الذي انهى في 14 اب/اغسطس الماضي الحرب التي شنتها اسرائيل على حزب الله في لبنان لاكثر من شهر. واكد بيغا ان quot;عدد الخروقات الجوية اليومية يتراوح ما بين 9 و15 خرقا وهو فعليا عدد مرتفعquot; لافتا الى ان بعض هذه الخروقات يحدث quot;في وقت متاخر من الليلquot;. واضاف quot;هذا مزعج جدا للبنانيين وبامكانه ان يؤدي بسهولة الى وقوع بعض الحوادثquot;. وردا على سؤال عما تقوله اسرائيل عن استمرار تهريب السلاح الى حزب الله، قال الناطق الدولي quot;في الواقع لا فكرة لدينا عما اذا كانت الاسلحة تاتي او لا -- لسنا متاكدين من ذلكquot;. ومن المتوقع ان يبلغ عديد القوة الدولية نحو عشرة الاف عنصر مطلع كانون الاول/ديسمبر كما ذكر مسؤول من الاتحاد الاوروبي يرافق سولانا معتبرا بان هذه العدد quot;مرض جداquot;. واوضح بيغا ان عديد اليونفيل فاق حتى الان ثمانية آلاف عنصر.
وينص القرار 1701 الذي بموجبه توقفت العمليات الحربية بين اسرائيل وحزب الله على تعزيز القوة الدولية ليرتفع عديدها من الفين عنصر كما كان قبل الحرب تموز(يوليو) وآب(اغسطس) الى 15 الف كحد اقصى نصفهم تقريبا من الدول الاوروبية.