دير قانون (لبنان): باشر الجنود الاتراك التابعون لقوة الامم المتحدة المعززة (يونيفيل) اليوم تمركزهم في جوار بلدة دير قانون النهر جنوب شرق مرفأ صور في جنوب لبنان، وذلك بعدما وصلوا الجمعة. وافاد مراسل في المكان ان تسع خيم نصبت ليلا لايواء 261 عنصرا وصلوا بحرا وجوا الجمعة الى بيروت، فيما وضعت 19 حاوية تضم معداتهم في احدى زوايا الموقع.

وتنحصر مهمة الجنود الاتراك بالدعم اللوجيستي وخصوصا اعادة بناء البنى التحتية، وحملوا معهم لهذه الغاية كمية كبيرة من المعدات اضافة الى الجرافات والشاحنات. وقال ضابط صف رفض كشف هويته quot;انهينا افراغ اخر حاوية في الواحدة فجراquot;. واضاف quot;لدينا عمل كثير وكل شيء على ما يرام، الجيش اللبناني تأكد من ان لدينا كل ما يلزم، وضابط الارتباط اللبناني كان وديا جداquot;.

وتعود تركيا الى لبنان منذ نهاية حكم السلطنة العثمانية عام 1918، وهي اول بلد مسلم يشارك في قوة اليونيفيل المعززة تنفيذا للقرار الدولي 1701. واثارت مشاركتها استياء الارمن اللبنانيين (نحو 140 الفا) على خلفية ابادة الارمن بين عامي 1915 و1917 التي تنكر السلطات التركية حصولها.

ووافقت تركيا في اول ايلول(سبتمبر) على ارسال 680 عنصرا الى لبنان تعزيزا لقوة اليونيفيل المكلفة الاشراف على وقف الاعمال العدائية بين حزب الله الشيعي اللبناني واسرائيل اثر 33 يوما من النزاع العسكري بين 12 تموز(يوليو) و14 اب(اغسطس).