انقرة : اعلن مصدر دبلوماسي ايطالي في انقرة امس ان وزير الخارجية التركي عبد الله غول سيقوم في السابع والثامن من تشرين الثاني/نوفمبر بزيارة عمل الى ايطاليا تتمحور حول ترشيح تركيا الى الاتحاد الاوروبي والعلاقات الاقتصادية التي تشهد ازدهارا مطردا.واضاف المصدر ان غول سيحضر مع نظيره ماسيمو داليما الدورة الثالثة لمنتدى الحوار التركي-الايطالي، ثم يشارك في ندوات حول مستقبل العلاقات التركية الاوروبية. ومن المقرر عقد مؤتمر صحافي مشترك بين غول وداليما في اليوم الثاني من الزيارة التي ستتزامن مع نشر تقرير المفوضية الاوروبية حول التقدم الذي احرزته انقرة في عملية الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وستكون خلاصة هذا التقرير حاسمة لاستئناف المفاوضات. ويشكل رفض تركيا فتح موانئها ومطاراتها للطائرات والسفن القبرصية الخلاف الاول، وقد يؤدي الى تعليق جزئي لمفاوضات انضمام انقرة الى الاتحاد والتي بدأت في تشرين الاول/اكتوبر 2005. وتواصل الحكومة اليسارية برئاسة رومانو برودي سياسة دعم انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، التي بدأها سلفه سيلفيو برلوسكوني.

من جهة اخرى، من المقرر ان يقوم برودي بزيارة الى انقرة اواخر كانون الثاني/يناير 2007، فيما سيقوم الرئيس التركي احمد نجدت سيزر بزيارة رسمية الى روما من الثامن الى العاشر من كانون الثاني/يناير. وبلغت المبادلات التجارية بين البلدين في 2005، 1،13 مليار دولار (2،10 مليار يورو)، ما يشكل رقما قياسيا. ويفترض ان تتخطى المبادلات هذه السنة ال 15 مليار دولار (7،11 مليار يورو)، حسب الارقام الرسمية.