الأسد يستعرض مع وفد لبناني التطورات في لبنان
دمشق: دعا وزير الاعلام السوري محسن بلال الاحد الاسرة الدولية الى التحرك من اجل تطبيق قراري مجلس الامن الدولي 242 و338 اللذين ينصان على انسحاب اسرائيل من الاراضي العربية التي احتلتها عام 1967، حسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية (سانا).وفي كلمة امام فعاليات الملتقى الاعلامي الدولي الاول في محافظة القنيطرة تحت عنوان quot;الجولان بوابة السلامquot;، شدد بلال على quot;ضرورة تنفيذ القرارات الدولية 242 و338 و425 ومرجعية موءتمر مدريد ومبدأ الارض مقابل السلام مع ضصمانات دولية تجبر اسرائيل على الالتزام بالقوانين والاعراف الدوليquot;.

واوضح ان quot;سوريا تريد اجوبة واضحة على دعوتها للسلام وفق هذه الاسس والمبادىء لان سوريا دولة عدل وسلام وتريد سلاما شاملا وعادلا ينهي العدوان والاحتلال والغطرسةquot;.

ويدعو قرارا مجلس الامن الدولي 242 و338 اسرائيل الى الانسحاب من الاراضي العربية التي احتلتها خلال حرب 1967.ويدعو القرار 425 اسرائيل الى الانسحاب من جنوب لبنان.

وانتقد بلال quot;السياسات الاميركية فى المنطقة التى تدعم المحتل الاسرائيلي الذي يرتكب المجازرر فى فلسطين ولبنان والجولانquot; مشيرا الى ان quot;شعوب المنطقة ترفض السياسات التوسعية العدوانية والمشاريع المشبوهة التى تحمل اسماء مختلفة مثل الشرق الاوسط الكبير او الجديد التى تروج لها الولايات المتحدةquot;.

واكد وزير الاعلام السوري ان quot;هذه المشاريع ستفشل فشلا ذريعا لان هذا الشرق هو ملك اهله وهم يريدون شرقهم الجديد الذي يقومون هم ببرمجته واصلاحه وتطويره وتحديثه ليعيشوا فيه بأمن وسلامquot;.

وخاطب بلال السوريين في الجولان عبر الاسلاك الشائكة قائلا quot;ان صمودكم وصمود المقاومة فى مختلف الاراضي العربية المحتلة لا بد ان يجبر الاحتلال الصهيوني على الانسحاب الى خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967quot; مضيفا quot;اننا نريد ان نكون اسيادا داخل كل حدودنا واجوائنا وشواطئنا ولذلك يجب ان يعود الجولان الى الوطن وان تعود كل الاراضي العربية المحتلة الاخرىquot;.

يشار الى ان المفاوضات بين سوريا واسرائيل توقفت منذ كانون الثاني/يناير 2000. وتصر دمشق على اعادة هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل عام 1967 وضمتها عام 1981.