أسامة مهدي من لندن : أدانت المحكمة الجنائية المركزية العراقية 13 معتقلاً لأسباب أمنية لارتكابهم جرائم مختلفة من ضمنها حيازة أسلحة غير مرخصة وهويات مزورة وعدم تجديد رخص الإقامة وعبور الحدود بطرق غير قانونية .. فيما قتلت القوات المتعددة الجنسيات 11 مسلحا واعتقلت 14 اخرين .
وقال بيان رسمي الى quot;إيلافquot; اليوم ان المحكمة أدانت أربعة عراقيين لحيازتهم أسلحة خاصة غير مرخصة ولقيامهم باستخدام وتزوير هويات شخصية. فقد قام أفراد من القوات متعددة الجنسيات في العراق بتفتيش عجلتين بعد رصد المتهمين وهم يقومون برمي مسدس من نافذة إحدى العجلتين. وقد أدى تفتيش العجلتين الى العثور على 35 قنبلة هاون عيار 82 ملم، 8 قذائف مدفع عيار 122 ملم ومدفع رشاش عيار 12.7 ملم. وقد وجد المتهمون متلبسين لخرقهم المادة 298 والمادة 292 من قانون العقوبات العراقي. وفي السابع من تشرين الثاني(نوفمبر)، حكمت هيئة المحكمة على أحدهم بالسجن 42 عاماً وحكمت على الثلاثة الباقين بالسجن 30 عاماً.
كما أدانت المحكمة ثلاثة رجال عراقيين لحيازتهم أسلحة خاصة غير مرخصة والذي يعد خرقاً للقسم 6 الفقرة 2ب من قانون العقوبات العراقي. وقد استسلم المتهمون الى القوات المتعددة الجنسيات بعد هروبهم من منزل مستهدف واشتباكهم مع أفراد من القوات المتعددة الجنسيات، وعثر بحوزتهم على بندقية بي كي سي، 3 قاذفات ار بي جي، 5 بنادق كلاشنكوف و 5 قنابل يدوية. وفي الثامن من تشرين الثاني(نوفمبر)، حكمت هيئة المحكمة على ثلاثة منهم بالسجن 15 عاماً.
وقد أدانت المحكمة ستة رجال لحيازتهم جوازات مزورة ووثائق رسمية مزورة وأسلحة غير مرخصة ودخول العراق بطرق غير قانونية. وقد تراوحت الأحكام بالسجن بين ستة أشهر و عشرة أعوام. وقد شملت الأحكام ثلاثة عراقيين وسعوديين اثنين ومصري واحد.
ومنذ إنشائها في نيسان (ابريل) عام 2004، عقدت المحكمة 1,697 جلسة محاكمة بحق متمردين اعتقلتهم قوات الائتلاف. وقد أدت المرافعات الى إصدار أحكام بحق 1,460 شخصا تتراوح الى عقوبة الاعدام.

ومن جهة اخرى قالت القوات المتعددة الجنسيات انها قتلت 11 متمرداً في ثلاث حوادث متصلة في الرمادي .
وقالت القوات في بيان الى quot;إيلافquot; اليوم انها لاحظت في الليلة الماضية عددا صغيرا من المتمردين يقومون بزرع عبوة ناسفة فاشتبكت مع المتمردين بنيران الاسلحة الخفيفة وقتلت اثنين . عاد المتمردون الثلاثة المتبقون الى موقع زرع العبوة حيث أطلقت قوات التحالف قذيفة دبابة واحدة وقتلت المتمردين الثلاثة . كانت هناك انفجارات ثانوية حيث استمرت بقايا العبوة الناسفة بالاحتراق لحوالى الساعة . تلا ذلك هجوم على عربة تابعة للتحالف بعد اربع ساعات في المنطقة نفسها , حيث قتل أربعة متمردين بعد محاولتهم الاستيلاء على معدات معركة أساسية من العربة . قتل اثنان من المتمردين بنيران الأسلحة الخفيفة بينما قتل اثنان آخران بوساطة قذيفة دبابة واحدة .
وفي حادث منفصل في المنطقة نفسها اليوم شوهد ثلاثة متمردين وهم يقومون بزرع عبوة ناسفة . تم الاشتباك بنيران الاسلحة الخفيفة وقذيفة دبابة واحدة . قتل اثنان من المتمردين .

وأضافت ان قوات من الفرقة السابعة للجيش العراقي وبمساعدة مستشاري التحالف قامت بعمليةدهم في الرمادي حيث اعتقلت أعضاء مشتبهًا فيهم في خلية تقوم باختطاف وتعذيب وقتل المدنيين العراقيين وقوات الأمن العراقية. كما أن أعضاء الخلية مسؤولون عن زرع عبوات ناسفة أدت الى قتل وجرح عناصر من الشرطة العراقية. وقامت قوات الجيش باعتقال ثمانية مشتبه فيهم خلال عملية الدهم. وقد أدت العملية الى حدوث أضرار بسيطة ولم تقع خسائر بين المدنيين العراقيين أو القوات العراقية وقوات التحالف.

كما ألقت قوات التحالف القبض على ستة متمردين في منطقة الدورة في بغداد خلال عملية دهم ضد خلية للمتمردين مسؤولة عن القيام بهجمات مميتة ضد المدنيين العراقيين وقوات الامن في المنطقة.
وترتبط خلية المتمردين بتنظيم القاعدة في العراق وجماعات متمردة اخرى وقامت بهجمات بالعبوات الناسفة والصواريخ وقذائف الهاون التي تسببت في مقتل المدنيين العراقيين وقوات الامن العراقية وقوات التحالف. وتسببت العمليات ضد المنطقة المستهدفة في أقل الاضرار ولم تقع إصابات بين المدنيين او القوات العراقية او قوات التحالف.