نيقوسيا: اعلن وزير الخارجية التركي عبد الله غول اليوم في الشطر الشمالي من قبرص ان تركيا لن ترضخ quot;للابتزازquot; الاوروبي حول قبرص ولن تحل الخلاف الجمركي طالما لم يتم رفع العزلة عن الشطر التركي للجزيرة المقسمة.

وقال غول في خطاب ألقاه خلال احتفالات نظمت في القسم الشمالي من نيقوسيا في مناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتأسيس quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; غير المعترف بها دوليا، ان quot;تركيا لن تغير بالتأكيد سياستها تحت الابتزازquot;. واضاف quot;لا تركيا ولا القبارصة الأتراك رضخوا في الماضي للابتزاز ومن غير الوارد ان يقوموا بذلك في المستقبلquot;.

واستهجن غول واقع ان quot;الوعودquot; التي قطعها الاتحاد الاوروبي لرفع العقوبات عن quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; غداة موافقة القبارصة الاتراك على خطة اعادة توحيد الجزيرة التي عرضتها الامم المتحدة في نيسان(ابريل) 2004 ورفضها القبارصة اليونانيون بكثافة، بقيت حبرا على ورق. واضاف quot;تجري محاولة لجعل القبارصة الأتراك يدفعون ثمن تصلب الجانب القبرصي اليوناني، نريد قبل اي شيء رفع العقوبات غير المبررةquot; عن الشطر الشمالي.

ويواجه ترشيح تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي تهديدا برفض انقرة فتح موانئها ومطاراتها امام الطائرات والسفن القبرصية اليونانية بموجب بروتوكول وقعته عام 2005. وفي محاولة لنزع فتيل الازمة المعلنة بين الاتحاد الاوروبي وانقرة، عبرت المفوضية الاوروبية في تقريرها حول تركيا الذي نشرته في 8 تشرين الثاني(نوفمبر)، عن رغبتها في اعطاء مزيد من الوقت لتسوية اعدتها الرئاسة الفنلندية للاتحاد. وامتنعت عن التوصية بتعليق مفاوضات الانضمام تاركة البت بذلك للقادة الاوروبيين خلال قمتهم في 14 و 15 كانون الاول(ديسمبر) المقبل.