بهاء حمزة من دبي: ضمن التحضيرات المتسارعة لانتخابات المجلس الوطني الإماراتي التي تبدأ منتصف كانون أول (ديسمبر) المقبل والتي ستكون الاولى من نوعها على مستوى الخليج التي تجري اليكترونيا بدأت التجهيزات التقنية لعملية التصويت الاليكتروني حيث عقد فريق تقنية المعلومات للانتخابات اجتماعاً لمناقشة مستجدات الجوانب المرتبطة بالنظم الإلكترونية والتجهيزات التقنية اللازمة لإنجاح العملية الانتخابية وذلك برئاسة العميد مطر سالم بن مسيعد النيادي نائب رئيس الفريق التقني للانتخابات وحضور أعضاء الفريق.

واستعرض الفريق جدول الأعمال و دور المؤسسات الحكومية المشاركة في تنظيم الانتخابات فيما عرض فهد سيف ممثل هيئة الإمارات للهوية استعدادات الهيئة وما تم على صعيد توفير جهاز القراءة الإلكترونية لبيانات الهوية إذ أشار بأن الهيئة قد وفرت كافة الأجهزة اللازمة للاستخدام.

وقال النيادي انه تم توفير أجهزة متطورة لقراءة الجوازات وبطاقات الهوية إلكترونياً والتي سيتم استخدامها خلال الانتخابات ويقوم فريق تقني بالتعاون مع هيئة الإمارات للهوية و الهيئة العامة للمعلومات باتخاذ التدابير والترتيبات اللازمة لإنجاح العملية الانتخابية.

من جهته قام جمال محسن مدي ممثل الهيئة العامة للمعلومات باستعراض ما تم على صعيد تأمين الأجهزة الإلكترونية المطلوبة للعملية الانتخابية حيث ذكر بأن معظم الأجهزة الأساسية قد تم توفيرها ويتم الآن إعداد البرامج اللازمة واختبار الأجهزة للتأكد من دقة وصحة عملها.

كما تمت مناقشة توفير الكوادر البشرية الفنية التي ستتواجد خلال فترة الانتخابات بهدف التأكد من انسيابية العمل والمبادرة لإصلاح أي خلل طارئ. وإذ تعهدت الجهات المشاركة بالفريق بالعمل على إيجاد العناصر البشرية ذات الكفاءة العالية من خلال محيط أعمالهم.

ويتكون الفريق التقني من خبرات متخصصة من كل من وزارة الداخلية والهيئة العامة للجوازات والجنسية وهيئة الإمارات للهوية والهيئة العامة للمعلومات وديوان الخدمة المدنية إلى جانب لجنة إدارة الانتخابات التابعة للجنة الوطنية للانتخابات.

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستكون أول دولة عربية وخليجية تطبق التصويت الإلكتروني في انتخابات وطنية وتستند تجربتها على خبرات ومعايير دولية معتمدة.