واشنطن: اعلن الجنرال جون ابي زيد المسؤول عن العمليات العسكرية الاميركية في العراق منذ العام 2003، انه لا يزال quot;متفائلاquot; بقدرة الولايات المتحدة على احلال الاستقرار في العراق لكنه لا يوصي بالانسحاب من هذا البلد.

وقال الجنرال ابي زيد خلال جلسة استماع امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ quot;ما زلت متفائلا لناحية اننا قادرون على احلال الاستقرار في العراقquot; وذلك بعد اسبوع على فوز المعارضة الديموقراطية في الانتخابات البرلمانية في الولايات المتحدة.

واضاف quot;خلال الاسابيع الاربعة الماضية، انخفض مستوى العنف الطائفي في بغداد نسبة الى المستوى المرتفع الذي سجله خلال شهر رمضان، لكنه ما زال مرتفعا وبشكل خطيرquot;.

من ناحيته، كرر السناتور الديموقراطي كارل ليفن الذي سيصبح رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، اقتراحه بالبدء بمرحلة اعادة انتشار للقوات الاميركية في العراق quot;خلال الاربعة الى الستة اشهر المقبلةquot;.واضاف quot;هذا الامر ليس تسرعا. انها طريقة منطقية لتغيير الديناميكية في العراقquot;.

واوضح ليفن ان quot;الاميركيين وجهوا الاسبوع الماضي رسالة واضحة الى الادارة بوش والكونغرس والحكومة العراقية: الاستمرار في الاتجاه نفسه لا يشكل استراتيجيا من شأنها ان تؤدي الى النجاح في العراقquot;، مشيرا الى ان الاميركيين ينتظرون هذا الامر بفارغ الصبر.

لكن الجنرال ابي زيد رد بان quot;القوات العراقية بامكانها ان تتحمل المزيد من المسؤولياتquot;. غير انه اعتبر ان قدرة قوات الامن والحكومة العراقية في التحرك بشكل ذاتي quot;هي التي ستحدد شروط انسحاب القسم الاكبر من قواتنا القتاليةquot;.وقال quot;في الظروف الراهنة لا اوصي بسحب القواتquot;.

الى ذلك افاد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية اليوم ان واشنطن موافقة quot;من حيث المبدأquot; على مناقشة الوضع في العراق مع ايران.وقال ديفيد ساترفيلد المستشار الرئيسي لوزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في الشؤون الايرانية خلال جلسة استماع امام لجنة في مجلس الشيوخ الاميركي quot;في ما يتعلق بايران، اننا مستعدون من حيث المبدأ لمناقشة الوضع في العراق مع الايرانيينquot;.

واضاف متحدثا امام لجنة الشؤون المسلحة quot;اننا مستعدون من حيث المبدأ لحوار مباشر مع ايرانquot;.واضاف quot;ما زال ينبغي النظر في الجدول الزمني لمثل هذا الحوار المباشرquot;.