القدس : قال السفير الإسرائيلي لدى واشنطن داني أيالون أمس في مقابلة مع صحيفة معاريف أن الإدارة الأميركية منحت إسرائيل ضوءاً أخضر مفتوحاً للقيام بكل شيء خلال الحرب الاخيرة على لبنان، باستثناء المس بحكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة quot; الأميركيين أعطوا ضوءاً أخضر مفتوحاً للإسرائيليين للقيام بكل شيء أثناء الحرب باستثناء المس بالبنى التحتية من أجل عدم المس بالسنيورة وتخفيف مستوى التعرض للمدنيينquot;.

واشار الى أن الأميركيين كانوا يتابعون التفصيلات التكتيكية والعملانية خلال الحرب، وفوجئوا بحجم القوة الحقيقية لحزب الله، وسيرسلون لاحقاً وفداً عسكرياً إلى إسرائيل لاستخلاص العبر ،وأوضح أيالون أن الأميركيين أدركوا حصول quot;الكثير من الاختلالات، وفوجئوا كيف لم نعرف نحن، ولم يعرفوا هم أيضاً، قوة حزب الله الحقيقيةquot;. لكن ذلك لم يمس نظرتهم وتقديرهم للجيش الإسرائيليquot;.
ورد ايالون سبب عدم انكسار تقديرهم للجيش الاسرائيلي هو الادراك الاميركي ان الحروب الحالية لا تشبه الحروب السابقة، وخصوصاً ما يتعرضون له في أفغانستان والعراق.

وميّز أيالون بين موقف الرئيس الاميركي جورج بوش، من نتائج العدوان الإسرائيلي على لبنان، الذي عدّها نصراً كبيراً لإسرائيل، وموقف المتخصصين الأميركيين، الذي وصفه بأنه كان مغايراً. وكشف عن أنهم في البنتاغون كانوا يتابعون على الدوام التفصيلات التكتيكية والعملانية للحرب وكانت لديهم اسئلة كثيرة quot;ماذا يفعل سلاح الجو؟ وماذا عن الوسائل الخاصة؟ ومتى تدخلون، ومتى لا تدخلون؟quot;.

وعندما سئل أيالون عما إذا كان الأميركيون غضبوا بعد مجزرة قانا، لأن اسرائيل لم توقف القصف لمدة 48 ساعة كما التزمت، قال ان quot;الأمر متعلق بالجهة التي يوجه اليها السؤال، ففي وزارة الخارجية كان هناك غضب، أما في البيت (الأبيض) فلم تكن هذه الحالة قائمةquot;.