طهران
: طلبت عائلات مجموعة من الاشخاص الذين حكم عليهم بالاعدام لضلوعهم في سلسلة اعتداءات وقعت في منطقة الاهواز جنوب ايران، اليوم عدم تنفيذ العقوبة بحقهم.

وافادت وكالة الانباء الطلابية السبت ان quot;عائلات 18 شخصا حكم عليهم بالاعدام لضلوعهم في اعتداءات الاهواز حضرت الى جمعية الدفاع عن حقوق السجناء وحصلت منها على تعهد بالضغط على السلطات القضائية حتى لا يشنقواquot;.

وكان رئيس القضاء في محافظة خوزستان وعاصمتها الاهواز اعلن في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر ان quot;عشرة من الاشخاص ال19 المسؤولين عن الاعتداءات الارهابية التي وقعت العام الماضي (انتهت السنة الايرانية في اذار/مارس 2006) سيعدمون علنا في وقت قريبquot;.

ولم يرد اي توضيح للفارق في العدد ولا يمكن التحقق بدقة من عدد الذين حكم عليهم بالاعدام.وتنشط الجمعية من اجل الدفاع عن حقوق السجناء برئاسة الصحافي الاصلاحي عماد الدين باقي من اجل الغاء عقوبة الاعدام في معظم الجرائم في ايران.

وذكرت الوكالة ان عائلات المحكومين بالاعدام ستلتقي كذلك عددا من النواب لتعرض عليهم المسألة.
وكانت محكمة الاهواز الثورية اصدرت في تموز/يوليو حكما بالاعدام بحق عشرة اشخاص بتهمة quot;محاربة الله والمس بالمصلحة الوطنيةquot; اثر اعتداءات وقعت في كانون الثاني/يناير 2006 واسفرت عن سقوط ثمانية قتلى و45 جريحا، لكن المحكمة العليا صادقت على الحكم بحق خمسة منهم فقط.

وتشهد محافظة خوزستان الايرانية المحاذية للعراق توترا منذ بضعة اشهر اضافة الى اعتداءات دامية ومواجهات واتهمت السلطات الايرانية القوات البريطانية المتمركزة في جنوب العراق بدعم المسؤولين عن هذه الاعمال الا ان لندن نفت اي ضلوع لها.

ويشكل العرب 3% من سكان ايران البالغ عددهم 69 مليونا، الا انهم يمثلون نصف سكان خوزستان.واعدم ما لا يقل عن 122 شخصا في ايران منذ مطلع العام وفق حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى معلومات صحافية وشهود.