طهران: إتهمت إيران فرنسا بتأزيم الوضع في لبنان بعدما اتهمت سوريا الاثنين طهران ودمشق وحزب الله الشيعي اللبناني بالسعي لزعزعة الحكومة اللبنانية. وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في تصريح اوردته وكالة الانباء الطلابية الايرانية ان اتهامات quot;كهذه ادت على الدوام الى تفاقم الازمة في لبنان وهي تكشف عن جهل لارادة الشعب اللبنانيquot;.

وكان وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست-بلازي قال الاثنين quot;نعلم جيدا ان سوريا وايران تدفعان اليوم الى زعزعة حكومة فؤاد السنيورةquot;. ورأى حسيني ان quot;هذه التعليقات مخالفة لواقع لبنان وهي نابعة عن ذهنية المسؤولين الفرنسيين القائمة على المواربة والتدخلquot;. واضاف ان quot;الشعب اللبناني ناضج وليس بحاجة الى نصائح القوى الاجنبيةquot;.

وتواجه حكومة السنيورة ازمة خانقة منذ الحادي عشر من تشرين الثاني(نوفمبر) عندما استقال الوزراء الشيعة الخمسة الذين يمثلون حزب الله وحركة امل اضافة الى وزير سادس وقرار الحكومة بتبني مسودة مشروع انشاء المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الذي قضى في تفجير ضخم في 14 شباط(فبراير) 2005.

ويتهم الغربيون ايران المتحالفة مع سوريا بتمويل وتسليح حزب الله فيما تؤكد طهران ان مساعدتها له محض quot;معنويةquot;. وتفاقمت الازمة الثلاثاء باغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل الذي كان ينتمي الى الغالبية النيابية المناهضة لسوريا.