نجامينا: اعلن نائب رئيس متمردي اتحاد القوى من اجل الديمقراطية والتنمية الشيخ ابن عمر اليوم الثلاثاء ان قواته اسقطت طائرة صغيرة تابعة للجيش التشادي شرق تشاد. وقال ابن عمر في اتصال هاتفي quot;اسقطت قواتنا طائرة ماركيتي سلمتها ليبيا مؤخراquot; لتشاد، موضحا انه يجهل مصير من كان في الطائرة.

واسقطت الطائرة في منطقة ام زوير البلدة التي تقع على بعد 80 كلم شمال شرق ابيشيه كبرى مدن شرق تشاد والتي تقع على بعد 700 كلم شرق نجامينا.
واكدت مصادر عسكرية تشادية طلبت عدم كشف هويتها لوكالة فرانس برس اسقاط الطائرة من قبل المتمردين. والطائرة التي تم اسقاطها هي طائرة صغيرة من صنع ايطالي تستخدم في مهام الاستطلاع. وبحسب الشيخ ابن عمر فان رتلا كان متجها عبر ابيشيه الى ام زوير عاد ادراجه دون قتال بعد اسقاط الطائرة.

وكان اتحاد قوى الديمقراطية والتنمية الذي يضم العديد من القوى المتمردة، اعلن عن وجوده في 22 تشرين الاول/ اكتوبر من خلال هجوم شرق تشاد قبل ان يستولي بسهولة على جوز بيضا قرب الحدود مع السودان ثم ام تيمان قبل ان ينسحب منهما. واستولى الاتحاد في 25 تشرين الثاني/نوفمبر على ابيشيه قبل ان ينسحب منها في اليوم التالي.