سمية درويش من غزة : في مقابلة مطولة أجراها التلفزيون الكوبي مع نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، تناولت الأوضاع الفلسطينية والعربية والتطورات في أميركا اللاتينية وانعكاسها على أوضاع الشرق الأوسط ، وجه حواتمة تحياته للشعب الكوبي ، وزعيم الثوره الكوبية فيدل كاسترو على دورهم التضامني مع الشعب الفلسطيني والشعوب العربية ، التي تعاني القهر والاستبداد quot;الصهيوني- الإمبرياليquot;.
وقدم ابو خالد ، خلال زيارته لمنظمة التضامن بين شعوب أسيا، وأفريقيا، وأمريكا اللاتينية quot;الأوسبالquot; ، الشكر للاخيرة على مواقفها الأممية المتضامنة والداعمة لنضال الشعب الفلسطيني ، حيث قدم عرضا شاملا للأوضاع الفلسطينية والتطورات الجاريه في منطقة الشرق الأوسط ، وعبر عن تقدير منظمته اليسارية والشعب الفلسطيني لما تقوم به المنظمه من نشاط ريادي في دعم نضاله في مواجهه الاحتلال الإسرائيلي .
كما تمنى حواتمة الشفاء العاجل للرفيق كاسترو ، والعودة لاحتلال موقعه المتقدم في الدفاع عن مصالح شعبه ، والشعوب الفقيرة المناضلة ضد الإمبريالية والصهيونية.
وكان حواتمه ، قد وصل امس إلى هافانا للمشاركة باحتفالات عيد ميلاد الزعيم الكوبي فيدل كاسترو ، والذكرى الخمسين لنزول الثوار الكوبيين من اليخت غرانما على الشواطئ الكوبية. وبحسب بيان طيرته الديمقراطية لـquot;ايلافquot; من العاصمة هافانا ، فقد كان في استقبال حواتمه كينيا سيررانو منسقة دائرة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في العلاقات الدوليه للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي ، وميغيل بورتو عضو لجنة العلاقات الدولية، وسفير فلسطين ، وممثل الجبهة الديمقراطية في كوبا.
وقال بيان الجبهة الديمقراطية ، بانه سيتم عقد مباحثات مع قياده الحزب والدولة الكوبية تشمل الأوضاع الفلسطينية والشرق الأوسط وكوبا، والتطورات الجارية في أميركا اللاتينية ، والعلاقات الفلسطينية الكوبية على ضوء التطورات العالمية الجديدة والهجمة الاسرائيلية ـ الاميركية على شعوب العالم الثالث المكافح من أجل التحرر والاستقلال.
واشار البيان الى ان زيارة الجبهة الديمقراطية إلى كوبا استهلت بلقاء مع كلارا بوليدو مديرة مركز دراسات أفريقيا والشرق الأوسط، وعدد من الأخصائيين والباحثي، والأساتذة المتعاونين مع المركز.
بدورها رحبت الرفيقة بوليدو ، بوفد الجبهة الديمقراطية ، حيث عبرت عن سعادتها لرؤية الرفيق حواتمه من جديد في كوبا ، ثم قدمت شرحا كاملا لدور المركز ، وأهميه عمله في البحث والتعمق بالقضايا العربية، والصراع العربي الإسرائيلي وفي القلب منه القضية الفلسطينية.