الخرطوم: توجه الرئيس السوداني عمر حسن البشير الليلة الى العاصمة النيجيرية ابوجا للمشاركة في قمة مجلس الامن والسلم الافريقي حول تحقيق السلام في اقليم دارفور الغربي. وقال وزير الخارجية لام اكول الذي يرافق الرئيس للصحافيين قبيل المغادرة ان بلاده تأمل في ان تخرج القمة بتفويض واضح لقوات الاتحاد الافريقي لفترة قادمة وتحديد الدور المطلوب من الامم المتحدة لدعم الاتحاد الافريقي.

واشار الى ان رؤية الحل السياسي لقضية دارفور التي خرج بها الاجتماع الدولي بأديس ابابا اخيرا تؤكد ان اتفاقية (ابوجا) للسلام في دارفور تمثل الاساس لمعالجة قضية دارفور وغير قابلة للاعادة مرة اخرى.

من جانبه قال السكرتير الصحافي للرئيس محجوب فضل بدري ان الرئيس البشير سيؤكد خلال لقاءاته الجانبية مع الرؤساء الافارقة بابوجا على وجهة نظر السودان الثابتة في معالجة قضية دارفور ورفضه دخول قوات اممية وضرورة دعم وتعزيز دور الاتحاد الافريقي وتوفير السند اللوجستي والفني لقواته للاضطلاع بدورها كاملا وصولا الى حل لمشكلة دارفور.

وتهدف القمة التي يشارك فيها قادة 15 دولة عضوا في المجلس الى التوصل لصيغة حول كيفية مشاركة قوات مشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في ضوء ما توصل اليه الاجتماع الدولي الذي عقد بأديس ابابا.

وعلى صعيد اخر وفي رده على سؤال حول اعلان تشاد الحرب على السودان اكتفى وزير الخارجية اكول بالقول quot;اننا لم نسمع بذلكquot; ولفت الى وجود محاولات لاحتواء الازمة بين البلدين.