السنيورة خلال لقائه رويال اليوم في بيروت
بيروت: رفض رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة مساء اليوم في كلمة الى اللبنانيين عشية تحرك المعارضة الهادف الى اسقاط حكومته quot;التهديدات والمناورات والانذاراتquot; محذرا من quot;عودة عهد الوصايةquot; في اشارة الى سوريا. وقال quot;نحن اصحاب حق ثابتون في الدفاع عن استقلالنا ونظامنا لن تردعنا التهديدات ولن ترهبنا المناورات والانذاراتquot;. واضاف السنيورة quot;الاستقلال مهدد تتهدده الاطماع وتنذر بعودة عهد الوصاية (السورية) وجعل بلادنا ساحة للصراعاتquot;.

وخاطب اللبنانيين قائلا quot;ان حكومتكم حكومة الاستقلال تدافع اليوم عن حريتكم وامنكم وعن الديموقراطيةquot;. كما حذر السنيورة من اي محاولة لاسقاط الحكومة خارج اطار البرلمان لان ذلك سيعتبر quot;باطلا وخروجا عن الدستور وانقلابا بدانا نتصدى لهquot;. واضاف quot;اقول باسم الدستور لا طريقة لاسقاط الحكومة الا من خلال مجلس النواب وكل ما عدا ذلك باطل وقبض الريح وخروج عن الدستور وانقلاب بدانا نتصدى له مع سائر المواطنين بكل الوسائل المشروعة والمتاحةquot;.

وتبدأ المعارضة اللبنانية وفي مقدمها حزب الله الشيعي وتيار النائب المسيحي ميشال عون واحزاب مقربة من سوريا بعد ظهر الجمعة تحركا شعبيا واسعا لاسقاط حكومة فؤاد السنيورة. وبعد ان عدد الاغتيالات التي استهدفت عددا من الشخصيات اللبنانية المناهضة للسياسة السورية خلال العامين الماضيين وصولا الى اغتيال الوزير والنائب بيار الجميل في الحادي والعشرين من الشهر الحالي قال السنيورة quot;نسمع البعض يحمل الحكومة مسؤولية الجريمة والجميع يعرف ان قدراتنا الامنية كانت مصادرة من قوة الوصاية (سوريا) لسنوات طويلةquot;. واكد quot;نحن ماضون ومصممون بعزيمة لا تكل لاعادة بناء قدراتنا الامنية والدفاعيةquot;.

وفي اشارة الى الحوار بين الاقطاب اللبنانيين الذي بدأ في اذار(مارس) الماضي قال السنيورة quot;التقينا واتفقنا واختلفنا غير ان ما اتفقنا عليه لم يسلك طريق التنفيذquot; في اشارة الى تبادل دبلوماسي مع سوريا وتحديد الحدود معها ونزع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات. وتابع السنيورة quot;وما اختلفنا حوله انقلب اداة للتخوين والتخويف والتهديدquot; في اشارة الى نقطتين بقيتا عالقتين هما مسالة رئاسة الجمهورية وسلاح حزب الله.

وقال السنيورة متطرقا الى الحرب الاسرائيلية الاخيرة على لبنان quot;لقد دعونا الى تجاوز خلافاتنا والاخطاء التي ارتكبت من جراء التفرد والحسابات الخاطئة والهواجس والشكوكquot; في اشارة الى ما قاله الامين العام لحزب الله حسن نصرالله بعيد الحرب ان الحزب ما كان ليقوم باسر الجنديين الاسرائيليين لو علم ان رد الفعل الاسرائيلي سيكون على هذا النحو. وقال معددا ما قامت به الحكومة خصوصا خلال الهجوم الاسرائيلي على المستوى الدبلوماسي quot;حققنا انسحاب اسرائيل التي باتت تواجه المساءلة الدولية والضغوط الجدية من اجل احترام قرارات الامم المتحدة بعد ان تجاهلتها سنين طويلةquot;.

واضاف مهاجما المعارضة من دون ان يسمي اي طرف quot;لكن البعض لم ير امامه الا الهجوم على الحكومة وكان هاجسه الاول السلطة ايا كانت الوسيلة للوصول اليها والحجج الظاهرة والاعتبارات المضمرةquot;. وتابع quot;يقولون بحكومة الوحدة الوطنية والمشاركة وكانت يدنا دائما ممدودة ولا تزال، لكن للمشاركة الصادقة وليس للتعطيل والابتزازquot;.

وفي اشارة مباشرة الى اعتصام الجمعة قال quot;اقول لشركائنا في الوطن الذين يتأهبون للتحرك ان حقهم هذا مصون غير اني ادعوهم ليعوا ان حريتهم تقف عند حرية سواهم (...) ولا نقبل باي صورة من الصور ولا يقبل اللبنانيون اي اخلال بالامن او تعد على المؤسسات العامة والاملاك الشخصيةquot;.

وتابع السنيورة quot;اني ابسط يدي مجددا واكرر موقف حكومتي اننا لن نسمح بالانقلاب على النظام الديموقراطي وقواعده ومؤسساته ولا بمنطق الدويلات ضمن الدولة فنحن راسخون في موقعنا حكومة شرعية ودستورية لكل لبنان ومسؤولة عن كل اللبنانيينquot;. واضاف quot;ليس من طريق امامنا نحن اللبنانيين غير طريق التلاقي والحوار لتفهم المخاوف والهواجس والتفاهم على المطالب، والحوار يقتضي الا يملي احد على الاخر شروطه ويلجأ ان لم يقبل الى الاتهام والتجني والتصعيد والتخوينquot;. ورفض quot;تحويل لبنان الى ساحة في الصراعات الاقليمية والدوليةquot;.

وختم مخاطبا اللبنانيين quot;انتم مدعوون اليوم للوقوف مع حكومتكم للحفاظ على العيش المشترك وحياة اللبنانيين ومستوى عيشهم ومستقبلهم، كفانا نزاعات واغتيالات ومهازل ومآسي، لسنا طلاب سلطة ولا سيطرة لكننا لن نتخلى عن مسؤولياتنا ولا عن شرعيتناquot;.

مسؤولون لبنانيون يطالبون سيغولين رويال بالمغادرة

طلب مسؤولون لبنانيون من المرشحة الاشتراكية للانتخابات الرئاسية الفرنسية سيغولين رويال التي تزور لبنان اليوم الخميس مغادرة بيروت لدواع امنية الامر الذي رفضته رويال بحسب احد مساعديها. وقال جان لوي بيانكو احد مديري حملة رويال quot;طلب منا عدد من المسؤولين اللبنانيين المغادرة هذا المساءquot; الى الاردن.

وحين دعي الى تحديد هؤلاء المسؤولين اكتفى بيانكو بالاشارة الى quot;مجموعة من الشخصياتquot;. ولم يشر الا الى الزعيم الدرزي وليد جنبلاط الذي كان دعا رويال لزيارة لبنان واستقبلها في المطار. يشار الى ان جنبلاط هو ايضا عضو في الاشتراكية الدولية. وتابع بيانكو quot;نصحتنا مجموعة من الشخصيات بعدم البقاء في لبنان موضحة انه لا توجد مشكلة امنية جسدية تخص رويال بل مشكلة ترتبط بحالة الازدحام التي قد تحدثها التظاهرةquot; التي تنظمها المعارضة الجمعة في بيروت.

وبحسب مقربين من رويال فان quot;السفير الفرنسي طلب الامر ذاته مع تركه حرية الاختيارquot; للمرشحة الاستراكية في البقاء او المغادرة. واضاف بيانكو ان رويال ردت بقولها quot;سابقى لاني لا اريد ان اعطي اشارة سلبية. اريد البقاء الى جانب اللبنانيينquot;. وتابع quot;اذا ما غادرت فان ذلك سيعني اننا على شفا حرب اهلية. لقد اختارت بلا تردد ان تبقىquot;. واوضح ان قرار زيارة سيغولين رويال بيروت كان اتخذ قبل اعلان تظاهرة المعارضة اللبنانية المقررة الجمعة في بيروت.

وبعد ان تزور رويال الجمعة المقر العام لقوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) في جنوب لبنان من المقرر ان تلتقي في المساء في بيروت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان.

وكان هذا اللقاء مقررا في البرلمان الذي يقع في وسط بيروت، في المحيط الذي ستجري فيه التظاهرة ابتداء من الساعة الثالثة بعد الظهر. وقال جان-لوي بيانكو في المساء ان الاجتماع ما زال قائما لكنه سيعقد في quot;مكان اخرquot;. ولحزب الله الذي تقاطعه العديد من الدول الغربية بينها فرنسا، نواب في هذه اللجنة.

وقال عضو في وفد رويال ان برنامجها يشمل لقاءات مع اعضاء في كافة الاحزاب اللبنانية بما فيها حزب الله. ووصلت رويال الخميس الى لبنان حيث من المقرر ان تستمر زيارتها حتى السبت في اول زيارة لها خارج فرنسا منذ ترشحها رسميا للانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وحين كانت تغادر باريس دعت المعارضة اللبنانية بقيادة حزب الله الى التظاهر الجمعة وسط بيروت بهدف اسقاط حكومة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.