طوكيو: قال محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان على المجتمع الدولي تقديم حوافز الى كوريا الشمالية بدلا من ممارسة الضغوط عليها فقط من أجل العودة الى المحادثات السداسية الرامية الى انهاء برنامجها النووي.واضاف البرادعي ان على كوريا الشمالية ايضا قبول عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية على نشاطها النووي كخطوة اولى نحو حل الازمة النووية الكورية.

واردف البرادعي قائلا للصحفيين بعد اجتماع مع ياسوهيسا شيوزاكي كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني انquot;على المجتمع الدولي استخدام كل من العصا والجزر.quot;العقوبات وحدها لا تحل في رأيي القضايا الأمنية. نحتاج الى بحث رزمة من الحوافز لكوريا الشمالية لكي تعود الى المفاوضات.quot;ووافقت بيونجيانج على العودة الى المفاوضات التي تضم الكوريتين والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا بعد ان ادت اول تجربة نووية لها في التاسع من اكتوبر تشرين الاول الى فرض عقوبات تدعمها الامم المتحدة.

ومن المتوقع استئناف المحادثات في منتصف ديسمبر كانون الاول ولكن حتى الان لم يتم تحديد موعد على الرغم من مباحثات استمرت يومين في بكين هذا الاسبوع بين مبعوثين من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية والصين.