نبيل شرف الدين من القاهرة: أكد عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية أن العودة إلى الحوار والتوافق هو السبيل الفاعل لتحقيق المصلحة اللبنانية، مؤكدا أهمية الوحدة الوطنية لحماية لبنان من التطورات السلبية، كما عبر أيضاً عن أمله بأن يكون القادة السياسيون اللبنانيون واعين لهذا الأمر .

وحول لقاءاته أثناء زيارته المرتقبة لبيروت وهل ستشمل قادة المعارضة، قال إنه سيلتقي عدداً من المسؤولين اللبنانيين وقادة الرأي هناك، لافتاً إلى تحديد مقابلات مع كل من : فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني، ونبيه بري رئيس مجلس النواب في لبنان .

وعما إذا كان يحمل حلا وسطا خلال زيارته المزمعة، قال أمين عام الجامعة العربية إن الزيارة تستهدف التشاور والاستماع ومتابعة الموقف، كما أعرب عن اعتقاده بأن مناخ الحرية الموجود في لبنان، والوضع السياسي المتطور هناك، من شأنهما أن يدفعا نحو تأكيد أهمية الحوار .

فلسطين والعراق

وفلسطينياً وفي ظل الإعلان عن وصول مفاوضات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية إلى طريق مسدود، جدد الأمين العام للجامعة العربية تأكيده على ضرورة استمرار الاتصالات، ومواصلة العمل على تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، وقال إنه ناقش هذا الأمر مع عدد من وزراء الخارجية العرب على هماش منتدى المستقبل في عمان، وستجري متابعته على هامش لجنة العراق على مستوى وزراء الخارجية العرب، التي ستعقد في القاهرة يوم الثلاثاء المقبل .

وأشار موسى إلى أن الاجتماعات التي جرت على هامش منتدى المستقبل دارت فيها مناقشات مهمة حول الوضع في العراق وفلسطين ولبنان بصفة خاصة بالإضافة إلى دارفور .

وفي الشأن العراقي وصف موسى اجتماعه مع عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، ورئيس الائتلاف العراقي الموحد، بأنه quot;كان مثمراquot;، حيث ناقشا خلاله عددا من التطورات في العراقquot;، وأكد أهمية التواصل مع قادة العراق من مختلف التوجهات، مشيرا إلى أن الوضع في العراق يسبب قلقا للجميع .

وردا على سؤال عما إذا كان هناك أمر يتبلور في الأفق لحل الأزمة العراقية، قال موسى إن هذا سيكون محل نقاش في اجتماع وزراء لخارجية العرب.