القاهرة: أكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان الدول العربية لن تقبل التعايش مع اسرائيل الا بسلام عادل متوازن.وأوضح موسى في حوار فى الجلسة الثانية لمؤتمر الباجواش للعلم والشئون الدولية السادس والخمسين الذى بدأت أعماله اليوم بالقاهرة بحضور ممثلو 45 دولة من العلماء والباحثين البارزين فى مجال منع الانتشار النووي ان فكرة ان العالم العربى ضعيف وسيقبل بفرض أى تسوية عليه هو أمر غير واقعى فالعالم العربى القوى لن يقبل هذا الحل الاعرج من جانب واحد كما ان العالم العربى الضعيف اذا تصوروا ذلك لن يقبل أيضا الا بتسوية عادلة.

وأكد موسى أن العالم العربى طرح مبادرة مهمة فى قمة بيروت وهى متضمنة فى وثيقة صدرت عن الامم المتحدة وتنص على أن كل الدول العربية مستعدة لاقامة علاقات سلمية مع اسرائيل وتطبيع العلاقات معها وان تعترف بدولة اسرائيل وان التطبيع والاعتراف سيكون فى اطار التطبيق الكامل للتعهدات والالتزامات المشار اليها فى قرارات مجلس الامن والاتفاقات التى تم التوصل اليها.

واوضح أن هذا العرض الذى تقدمت به الدول العربية والذى يحدد الموقف العربى بضرورة اقامة دولة فلسطينية يعد مبادرة أساسية حددت الاطار المقبول من العرب. ومضى موسى قائلا /نحن مستعدون للتعايش مع اسرائيل وليس لدينا مشكلة فى ذلك ولاتوجد حروب بيننا وبين اليهود ولكن يجب اقرار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى وتطبيق مبدأ الارض مقابل السلام أما غير ذلك فهو غير مقبول.

وكان موءتمر الباجواش قد حذر من أنه هناك مخاطر كبيرة تهدد السلم والامن الدوليين بسبب عدم اخلاء منطقة الشرق الاوسط من أسلحة الدمار الشامل اذا وضع فى الاعتبار النزاعات القديمة وهشاشة الوضع فيها.