إيلاف من أمستردام: انفجرت في بغداد اليوم ثلاث سيارات مفخخة استهدفت تجمعات لمدنيين عراقيين في جانب الرصافة. السيارة الاولى انفجرت في تقاطع حافظ القاضي في شارع الرشيد والسيارتان الاخريتان انفجرتا في سوق الصدرية الشعبي الذي تتسوق منه مئات النساء يوميا.

وبلغت حصيلة قتلى سوق الصدرية نحو خمسين قتيلا معظمهم من النساء. ونحو 150 جريحا. مع احتمال ارتفاع عدد القتلى بسبب وجود جرحى حالاتهم خطيرة جدا.

وتقع الصدرية في منطقة شعبية مزدحمة بالبيوت والسيارات والمتسوقين ووذات ازقة ضيقة وابنية قديمة.

هذا الهجوم على السوق تزامن مع حملة عسكرية تشنها منذ يومين قوات مشتركة عراقية واميركية على منطقة الفضل ببغداد لاتبعد كثيرا عن حي الصدرية. واعلن الجيش يوم امس اعتقال اكثر من ثلاثين مسلحا في الفضل وتم ضبط كميات كبيرة من الاسلحة المتوسطة والخفيفة اضافة الى الاعتدة المختلفة وفقا لبيان الجيش الذي اشار الى تورط بعضهم في الهجوم على مقر وزارة الداخلية العراقية القريب لحي الفضل الاسبوع الماضي. و ينشط في حي الفضل عدد من السلفيين المسلحين وفقا لافادات شهود عراقيين تحدثوا لمندوب ايلاف في بغداد هذا اليوم.

وكانت منطقة الصدرية تعرضت صباح اليوم الى سقوط ثلاث قذائف هاون أدت الى مقتل اثنين وجرح ثلاثة من المدنيين. قبل ان تنفجر السياراتان المفخختان فيها. ويسكن هذه المنطقة اغلبية من الشيعة.

وفي بغداد ايضا اعتقلت دورية اميركية مجموعة غير مسلحة تابعة لجيش المهدي كانت ترابط في احد الشوراع قرب مدينة الصدر ببغدادلتنظيم حركة السير حسب شهود لهم اقارب بين المعتقلين.

من جانب اخر اعلن الجيش الاميركي انه بدأ بالتعاون مع قوات عراقية اليوم تنفيذ سلسلة عمليات عسكرية منسقة ضد المتمردين في مدينة بعقوبة كبرى مدن محافظة ديالى شمالي شرق بغداد.

وذكر الجيش الاميركي في بيان له ان فرقة الخيالة الاميركية الاولى وباسناد من الفرقة العراقية الخامسة بدأتا هذه العمليات بناء على معلومات استخباراتية دقيقة ومعلومات من الاهالي في مدينة بعقوبة.

ونقل البيان عن قائد قوات التحالف في ديالى العقيد ديفد سيذر لاند قولهquot;ان العمليات تستهدف خلايا ارهابية محددة متورطة بعمليات خطف وقتل وزعزعة النمو الاقتصادي في المدينةquot;.