فالح الحمراني من موسكو: اعتبر مراقبون ان اهم نتائج للزيارة التي قام بها الرئيس الاندونيسى سوسيلو بامبانج يودويونو لروسيا تمثلت بتاكيد التعاون فى المجال العسكرى والطاقة بين البلدين وقال يودويونو فى مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس بوتين عقب المباحثات quot;أولا وقبل كل شيء، فإننا نأمل فى أن يستمر التعاون مع روسيا فى المجال العسكرى - التكنولوجى.quot;وأضاف ان الاولوية الثانية بالنسبة لأندونيسيا فى علاقاتها الثنائية مع روسيا هى قطاع الطاقة.

وقال مراقبون ان هذه توسيع التعاون في مجال التسلح سترتبط ة بشراء اندونيسيا كميات كبيرة من الاسلحة والمعدات الحربية الروسية بما قيمته مليار دولار.و اشترت اندونيسيا من روسيا في الاعوام الثلاثة الاخيرة 16 مقاتلة من طراز /سو - 27/ و /سو - 30/.وقال الجنرال شافري شمس الدين سكرتير وزارة الدفاع الاندونيسية ان جاكرتا تعتزم شراء ست مقاتلات اخرى من طراز /سو - 27/ و/سو-30/ وغواصة من طراز quot;كيلوquot; ومصفحات /ب م ب - 3 ف/ لمشاة البحرية ومروحيات /مي - 17/ و /مي - 35/ للقوات البرية.

وقال بوتين أن روسيا ستنسق مع اندونيسيا سياستها حول اسواق الطاقة العالمية. وأضاف بوتين quot;إن اندونيسيا هى أكبر مصدر لموارد الطاقة فى آسيا... واعتقد انه من الأهمية بمكان أن ننسق نشاطنا بالنسبة لأسواق الطاقة العالمية، مما يساعدنا فى حل مشكلات الطاقة العالمية التى نواجهها اليومquot;. وخلال محادثاتهما، تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، تشمل التعاون فى قطاع الطاقة النووية، واستكشاف واستخدام الفضاء الخارجى، والحماية المتبادلة لحقوق الملكية الفكرية، وتيسير تنفيذ برنامج التعاون العسكرى - التقنى الثنائى للفترة من 2006 إلى 20.

وذكر الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية مخيائيل كامينين أن التبادل السلعي بين روسيا واندونيسيا سيتنامى كثيرا في الاعوام القادمة بعد توقيع حوالي 12 اتفاقية بين البلدين خلال هذه الزيارة.وبلغ التبادل السلعي بين البلدين في الاشهر السبعة الاولى من العام الحالي ما قيمته 300 مليون دولار فقط.