طوكيو: دعا مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الى التوقف عن تهديد ايران وكوريا الشمالية باستخدام العنف اذا كان يراد من هذين البلدين حملهما على التخلي عن برامجهما النووية. وقال البرادعي في مؤتمر صحافي في طوكيو (غرب اليابان) quot;يجب الا نتحدث عن تغيير الحكومة في ايران ولا ان نهددها باستخدام القوة العسكرية ضدها لاننا كلما زدنا في الحديث عن ذلك ازداد شعور الايرانيين والكوريين الشماليين بالخطر وهذا يدفعهم الى التسريع في برامج تسليحهما النوويquot;.

واعتبر انه حتى وان كان الايرانيون ينوون امتلاك القنبلة النووية فان ذلك سيستغرق اربع او تسع سنوات. واضاف البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2005، ان quot;ذلك يعني انه ما يزال امامنا وقت للدبلوماسية. علينا ان نقبلهم في المجتمع الدولي وان نقوم بتغيير الافكار في ايران شيئا فشيء عبر عملية اعادة دمجquot;.

وفرض مجلس الامن الدولي عقوبات على كوريا الشمالية اثر قيامها بتجربة نووية في التاسع من تشرين الاول(اكتوبر). كذلك تواجه ايران التي ترفض وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم، احتمال تعرضها لعقوبات. واكد البرادعي quot;كنت دائما اقول ان العقوبات وحدها لم تحل ابدا اي نزاع. وفي العديد من الحالات تزيد العقوبات في تصميم البلد الذي يتعرض لهاquot;. واضاف انه quot;اضافة الى العقوبات يجب تدابير تحريضية ولا بد من العمل بالجزرة والعصاquot;.

وتقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعمليات تفتيش ضمن البرنامج النووي الايراني منذ شباط(فبراير). اما كوريا الشمالية فانها طردت مفتشي الوكالة عام 2002 اثر ازمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة.