قندهار: اعلنت الشرطة الافغانية مقتل عشرة من عناصر طالبان اليوم الاحد في معارك مع قوات الامن الافغانية المدعومة بقوات حلف شمال الاطلسي في جنوب افغانستان لا سيما في منطقة موسى قلعة. وافادت قوة المساعدة على ارساء الامن (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي في بيان ان احدى دورياتها تعرضت لهجوم في موقع يبعد نحو 15 كلم عن بلدة موسى قلعة بولاية هلمند شنه فجر اليوم quot;عدد كبير من المتمردينquot; واستخدموا فيه الهاون وقاذفات الصواريخ والاسلحة الخفيفة.

واكد البيان الذي لم يحدد عدد المهاجمين ان الاشتباك دام اربع ساعات وتعين على ايساف طلب تدخل مروحيات وطائرة قتالية. وتحدثت الشرطة المحلية عن مقتل اربعة من عناصر طالبان لكن لم يتسن التاكد من هذه الحصيلة لدى مصدر مستقل. ولم يصب اي جندي من ايساف على ما افاد ناطق اخر في كابول وهو ريتشارد كوزاك.

وهذا اكبر اشتباك في هذه المنطقة منذ التوصل الى اتفاق في ايلول/سبتمبر الماضي بين القوات البريطانية في ايساف وزعماء الحرب المحليين الذين اكدوا ان طالبان سترحل من المنطقة اذا انسحب الجنود البريطانيون. وهاجم عناصر طالبان في ولاية هلمند ايضا مركز شرطة للمراقبة في اقليم زهاري ما ادى الى نشوب معارك. واكد غلام رسول اكا رئيس الشرطة المحلية مقتل ستة في صفوف طالبان وجرح ثمانية دون التحدث عن سقوط قتلى في صفوف الشرطة.

من جهة اخرى اعلن المسؤول في الشرطة المحلية غلام جيلاني ان مواجهة وقعت بين الشرطة الافغانية وعناصر يشتبه في انتمائها لحركة طالبان في ولاية زابل (جنوب) ودامت ثلاث ساعات واسفرت عن سقوط اربعة قتلى في صفوف المهاجمين في حين سقط جريح واحد لدى الشرطة.