كابول: أعلنت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي اليوم ان جنديا من قوات الاطلسي وحوالى 55 متمردا قتلوا في معارك عنيفة جرت السبت في جنوب افغانستان. وجاء في بيان صدر عن ايساف ان الجندي قتل السبت في معركة وقعت اثر تعرض قاعدة لهجوم من عدد كبير من المتمردين في ولاية اورزغان. وقال ان المعلومات الاولية تشير الى مقتل حوالى 50 متمردا. واشار الى تدخل مقاتلات تابعة للحلف في المعركة. ولم يكن في الامكان تأكيد هذه الحصيلة من مصادر مستقلة. ومعظم الجنود المنتشرين في هذه الولاية هولنديون واميركيون.

من جهة ثانية، ذكر البيان ان quot;مواجهات عدةquot; حصلت الجمعة والسبت في منطقة بنجواي في ولاية قندهار، ما تسبب بمقتل خمسة من المتمردين واصابة ثلاثة عناصر من ايساف بجروح. وينتشر جنود كنديون في هذا القطاع الذي يشهد باستمرار معارك مع طالبان.
وقتل حوالى 120 عسكريا في قوة حلف شمال الاطلسي وفي قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في افغانستان منذ بداية 2006، السنة التي شهدت اكبر نسبة مواجهات وضحايا منذ سقوط نظام طالبان في نهاية 2001.

ويشير تقرير رسمي الى ان اكثر من 3700 شخص، معظمهم من المتمردين والمدنيين، قتلوا هذه السنة في افغانستان، وبينهم ايضا جنود وشرطيون افغان. وهذه الحصيلة مرتفعة اربع مرات اكثر من حصيلة الضحايا في 2005. وكثف عناصر طالبان هجماتهم هذه السنة وعززوا وجودهم في جنوب وشرق البلاد.