روما: اعلن رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي اليوم الاثنين ان ايطاليا تنوي الابقاء على قوتها التي تضم 1800 جندي في افغانستان، مع المطالبة بquot;حل سياسيquot; وبمؤتمر دولي لانهاء النزاع في هذا البلد.ورفض برودي في مقابلة مع شبكة quot;تي جي 24quot; الاخبارية سحب الجنود الايطاليين من افغانستان تلبية لطلب الجناح اليساري في ائتلافه الحكومي وخصوصا من الشيوعيين.

الا ان برودي اضاف quot;لقد قلنا على الدوام ان الخيار العسكري غير كاف ما لم يكن مترافقا مع خيار سياسيquot;.وتابع quot;من هنا جاءت فكرة عقد مؤتمر دوليquot; وهو الاقتراح الذي كان تقدم به وزير الخارجية الايطالية ماسيمو داليما الخميس الماضي.

وكان الاخير شدد على ضرورة quot;تفعيل التحرك الدولي وربما اعادة النظر في خطوط التحرك عبر العمل على الجوانب السياسية والاقتصادية والانسانيةquot; مضيفا ان quot;الازمة القائمة لا يمكن ان يكون حلها عسكريا حصراquot;. ومما قاله داليما ايضا ان هذا المؤتمر يمكن ان يضم quot;الدول المانحة والدول التي تشارك بقوات في افغانستان والمؤسسات الدولية والافغانية والدول المجاورة لافغانستانquot;.ومنذ مطلع السنة الجارية قتل نحو 3700 متمرد ومدني في هجمات في افغانستان اي اكثر باربع مرات مما وقع من ضحايا عام 2005 حسب تقرير رسمي تسلمه وفد من مجلس الامن الاحد.