الياس توما من براغ : قدم منظمو مؤتمر quot; نداء براغ من اجل العراق quot; الذي سيعقد في التاسع من هذا الشهر في براغ بلاغا جزائيا للشرطة بحق محرر التلفزيون التشيكي مارتين روساك بسبب نشره أخبارا تثير البلبلة كونه قد بث ريبورتاجا يوم السبت في التلفزيون التشيكي وهو مؤسسة عامة تتحدث عن أن من بين المدعوين لحضور المؤتمر أنصار الرئيس العراقي السابق صدام حسين وأن المؤتمر يمثل خطرا امنيا على تشيكيا .

ونقلت وكالة الأنباء التشيكية مساء اليوم عن بيان صدر عن منتدى السلام التشيكي الذي ينظم هذه الفعالية بالتعاون مع التجمع التشيكي ــ العراقي بان المنتدى يتبرأ مما ورد في هذه الريبوتاج الذي يسيء إلى الناس الذين سيشاركون في المؤتمر . كما قدم منظمو المؤتمر شكوى بهذا الخصوص لمجلس إدارة التلفزيون التشيكي وللجنة الإعلامية التابعة للبرلمان .

وقد رد الناطق الصحافي باسم التلفزيون التشيكي مارتين كرافل على هذه المعلومات بالقول انه سيتم التحقق من هذا الأمر وسيتم بالحدود القصوى الالتزام بالنزاهة وفي حال التبين بان هناك عدم دقة فيما ورد فانه سيتم وضع الأمور في نصابها .

وكان التلفزيون التشيكي قد ذكر أمس نقلا عن معارضين عراقيين يعيشون في بريطانيا قولهم انه يوجد في قائمة المشاركين في المؤتمر أعضاء من حزب البعث العراقي الأمر الذي نفاه منظمو المؤتمر .

وقد ورد في الريبورتاج مثلا بأنه بين المدعوين عبد الأمير علوان وسارماد عبد الكريم والدكتور هيثم الناهي فيما أوضح المنظمون للمؤتمر أن الأول كان قد حكم عليه بالإعدام من قبل نظام صدام حسين وانه اضطر عام 1978 للهرب إلى الخارج أما الثاني وهو سارماد عبد الكريم فيعيش منذ عام 1990 في الدانمرك حيث أسس موقعا إخباريا ضد النظام الديكتاتوري العراقي السابق أما الناهي فقد أسس في عام 1983 الحزب الوطني العراقي الذي ضم ضباطا عراقيين كان هدفهم الإطاحة بنظام صدام حسين .

وقد ظهر في الريبورتاج الذي بثه التلفزيون التشيكي المعارض العراقي السابق معروف طه وهو يقول انه توجد شبهات بان المؤتمر كله من تنظيم حزب البعث غير أن المنظمين للمؤتمر يشددون على أن جميع النفقات المالية المرتبطة بالمؤتمر سيسد دنوها بأنفسهم .

يذكر أن المؤتمر سيعقد في إحدى صالات البرلمان التشيكي في التاسع والعاشر من هذا الشهر تحت رعاية نائب رئيس مجلس النواب لوبومير زاؤراليك الأمر الذي لا ينال رضاء الحزب المدني الديمقراطي الحاكم ولا وزارة الخارجية التشيكية كما ينتقد عقد هذا المؤتمر في براغ السفير العراقي لدى تشيكيا ضياء الدباس .