بروكسل: اعلن مسؤول اميركي الاحد ان الولايات المتحدة ستعترض على اي تقليص لاستقلالية المراقبين الانتخابيين لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا، وذلك عشية مؤتمر لهذه المنتدى الحواري بين الشرق والغرب. وتنتقد روسيا بصورة منتظمة quot;انحيازquot; منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي تاخذ عليها تشجيع وصول انظمة موالية للغرب في جورجيا واوكرانيا وقرغيزيستان، الجمهوريات السوفياتية الثلاث السابقة، وتؤكد ان الانتخابات التي اجريت فيها شابتها مخالفات.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اقنع المنظمة قبل سنة باجراء اصلاحات. وقالت روسيا يوم الجمعة انها quot;لن تقبل باصلاحات سطحية لا تغير شيئا في العمقquot;.وتشدد موسكو على quot;تحسين عمل مكتب المؤسسات الديموقراطية وحقوق الانسان، وخصوصا في مجال مراقبة الانتخاباتquot;، وتنتقد استقلاليتها عن الدول وquot;الكيل بمكيالين خلال مراقبة الانتخاباتquot;.

وقال دانيال فريد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية في بروكسل ان quot;قوةquot; مكتب المؤسسات الديموقراطية وحقوق الانسان ناجمة عن quot;حرية تحركهquot; حتى لو ان ذلك quot;يربك احيانا بعض الحكوماتquot;.واكد فريد لمجموعة من الصحافيين ان quot;الروس طرحوا افكارا يتميز بعض منها فعلا بالاهمية. وامل في ان نتبنى هذه الافكار لاعطاء مكتب المؤسسات الديموقراطية مزيدا من القوةquot;. لكنه اضاف ان quot;من الضروري الا يؤدي اي من هذه التغيييرات الى تقليص فعاليةquot; مهمات المراقبينquot;.