بيروت: اكد الرئيس اللبناني اميل لحود اليوم ان الحل الوحيد للأزمة السياسية اللبنانية يتمثل بتشكيل حكومة وحدة وطنية تتخذ قرارات سريعة ازاء المواضيع الخلافية، فيما تحدث عمرو موسى عن بصيص امل في تسوية الازمة اللبنانية.

وذكر بيان رئاسي ان الرئيس لحود دعا خلال مقابلة تلفزيونية اللبنانيين جميعا موالاة ومعارضة الى quot;اعتماد حل ينهي المشاكل ويفضي الى قيام حكومة وحدة وطنية في أسرع وقت ممكن يشارك فيها الجميع وتبت بالامور المهمة كافة وفي مقدمها مسألة انشاء المحكمة الدولية واقرار قانون انتخاب يرضي جميع اللبنانيين تجري بعدها انتخابات نيابية ينبثق عنها مجلس نواب ينتخب رئيسا للجمهورية مع اقتراب هذا الاستحقاقquot; في سبتمبر المقبل.

واشار لحود الى ان تظاهرات المعارضة في وسط بيروت والتي دخلت يومها الخامس quot;تظهر ان قسما كبيرا من الشعب اللبناني يعتبر هذه الحكومة فاقدة الشرعية وهو يمارس حقه بالتظاهر للتعبير عن رأيهquot; محذرا من استغلال اعداء لبنان الفترة الراهنة لزعزعة الاستقرار.

الى ذلك أكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم ان هناك quot;بصيصا من الاملquot; في تسوية الازمة اللبنانية. وقال موسى في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية البحريني خالد بن احمد ال خليفة عقب اجتماع اللجنة الوزارية العربية حول العراق ان quot;هناك بصيصا من الاملquot; في تسوية الازمة اللبنانية موضحا ان الاقتراح الذي تقدم به للاطراف اللبنانية يتضمن quot;سلة من الافكار مطروحة للبحث من قبل الفرقاء ورحبوا بها بشكل عام وتتعلق بالمحكمة الدولية وبتشكيل الحكومة وبعقد مؤتمر باريس 3 لدعم لبنان اقتصاديا وبالانتخاباتquot;.

ورفض موسى اعطاء مزيد من التفاصيل عن اقتراحه مشددا على انها ما زالت افكارا محل بحث quot;ويمكن للفرقاء الاضافة عليها او تعديلهاquot;.

وقال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل لدى خروجه من اجتماع اللجنة العربية حول العراق ان هناك quot;شيئا من التفاؤل بامكانية التوصل الى اتفاق بين الاطراف اللبنانيةquot;.واضاف ان موسى قدم quot;مقترحا ناتجا عن محادثاته مع الاطراف المختلفة في لبنان والفرقاء قالوا انهم سيدرسون هذا المقترح بجدية ونحن ننتظر جوابا منهمquot;.

وكان موسى قام بزيارة الى بيروت الاحد دامت اقل من 24 ساعة التقى خلالها رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس حركة امل نبيه بري وممثلين عن حزب الله.