لحود يرفض اجراء انتخابات رئاسية مبكرة
عون يلوح بالتصعيد اذا رفضت الحكومة التفاوض

لبنان في حرب إشاعات وشاشات وشوارع

الشرع:لو تدخلت سورية في لبنان لحسمت الأمر

شروط سورية غريبة لفك الإرتباط مع إيران

إرتباط بين خلية القاهرة وتفجير الحدود السورية اللبنانية

الكنيسة المارونية: حكومة وفاق أو مستقلين وانتخاب رئيس جديد

إيلاف، وكالات: هدد الزعيم المسيحي اللبناني المعارض النائب ميشال عون بquot;تصعيد الضغط الشعبيquot; لاسقاط حكومة فؤاد السنيورة في حال رفضت شروط المعارضة التي تواصل اعتصامها في وسط بيروت التجاري لليوم السادس على التوالي. وحذر العماد عون في مقابلة انه quot;اذا اصر رئيس الوزراء والمعسكر الذي يدعمه على الاستئثار بالسلطة، فسنصعد الضغط الشعبي وسنشل الحكومة وسندخلها في غيبوبة عميقةquot;.

وتحالف الزعيم المسيحي منذ حوالى سنة مع المعارضة الموالية لسوريا بقيادة حزب الله الشيعي اللبناني الذي وقع معه ورقة تفاهم. ويشارك انصاره في التظاهرات التي تنظمها المعارضة منذ الاول من كانون الاول/ديسمبر في بيروت بهدف اسقاط حكومة السنيورة المنبثقة عن الغالبية النيابية المعارضة لسوريا الحاكمة منذ العام 2005. وقال العماد عون quot;اذا اراد السنيورة التفاوض، فليقدم لنا اقتراحات، لكننا لن نقبل باقل من تقاسم حقيقي للسلطة والثلث المعطلquot;.

وتطالب المعارضة بتشكيل حكومة وحدة وطنية يكون لها فيها الثلث المعطل (ثلث اعضاء الحكومة زائد واحد) ومن ثم باقرار قانون انتخابي جديد تمهيدا لانتخابات تشريعية مبكرة. واعلنت الحكومة التي اضعفتها استقالة الوزراء الستة الموالين لسوريا وخمسة منهم من حزب الله وحليفته حركة امل الشيعية، انها لن ترضخ لضغط الشارع. وقال عون ان quot;مواصلة الضغط الشعبي بالتزامن مع مفاوضات قد يقود الى حل الازمةquot;. وانتقد الدعم الغربي والعربي الهائل الذي تحظى به حكومة السنيورة. وقال quot;اننا نرحب بمحاولات الوساطة العربية او غير العربية، لكن على الوسطاء ان يكونوا على مسافة واحدة من جميع الاطراف والا يدعموا بشكل اعمى حكومة فقدت الثقة الشعبيةquot;.

واتهم الغالبية المناهضة لسوريا المنبثقة عن الانتخابات التي تلت رحيل القوات السورية عن لبنان في ربيع 2005 بquot;الاستئثار بالسلطةquot; وقال quot;انهم يتحركون باملاءات مستخدمين الوسائل ذاتها مثل اسيادهم السوريين السابقينquot;. وابدى عون استعداده لتسهيل عملية تشكيل محكمة ذات طابع دولي ة لمحاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005، والتي تتهم الغالبية المعسكر الموالي لسوريا بالسعي الى نسفها. وقال quot;انني مستعد لاقرار هذه المحكمة، لكن يجب تسليمنا النص ومناقشته في المجلس النيابيquot;.

وينبغي اقرار مشروع المحكمة في البرلمان حيث لكتلة التغيير والاصلاح التي يترأسها ميشال عون 21 نائبا من اصل 128. وقال عون quot;ان هذه الحكومة الفاسدة والتي لا تملك استراتيجية اقتصادية سوى القروض والديون، عاجزة عن القيام باصلاحات تسمح باستخدام المساعدة بدرايةquot;.

لحود

من جهة ثانية رفض رئيس الجمهورية اميل لحود الذي تطالب الاكثرية النيابية المناهضة لدمشق بتنحيته اليوم اجراء انتخابات رئاسية مبكرة معطيا الاولوية لانتخابات نيابية مبكرة يختار الفائزون فيها رئيس الجمهورية المقبل. وكانت الكنيسة المارونية التي ينتمي اليها دستوريا رئيس الجمهورية قد عرضت الاربعاء مبادرة متكاملة لحل الازمة التي تعصف بلبنان طرحت فيها للمرة الاولى انتخابات رئاسية مبكرة.

وفي بيان صادر عن رئاسة الجمهورية قال لحود quot;الأولوية هي لتصحيح التمثيل النيابي (...) ومن غير الجائز، حفاظا على مصلحة لبنان واستقراره ووحدته، ان يتجاهل البعض ضرورة تصحيح هذا الخطأ ويقفز إلى خيارات اخرى من ضمنها الانتخابات الرئاسية المبكرة التي تزيد الامور تعقيدا ولن يكون لها مجال للتطبيق، ولا سيما أنها تخالف الدستورquot;.

كما اشارت معلومات صحافية الى ان ملامح الحل الذي يسعى اليه امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى يتضمن انتخابات رئاسية مبكرة. واضاف لحود الذي اكد تكرارا تمسكه باكمال ولايته الدستورية (حتى تشرين الثاني 2007) quot;المجلس النيابي الحالي ليس في واقع تمثيلي حقيقي لخيارات الشعب لذلك لا بد من إجراء انتخابات نيابية مبكرة على أساس قانون انتخابات جديد يعكس حقيقة الخيارات الشعبية، ويتولى المجلس الجديد انتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهلة التي يحددها الدستورquot;.

وترتكز المبادرة التي طرحها مجلس المطارنة الموارنة خصوصا على اقرار المحكمة الدولية في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تطالب بها المعارضة، واجراء انتخابات رئاسية مبكرة تتمسك بها الموالاة المناهضة لسوريا. في هذا الوقت يواصل تحالف قوى المعارضة اعتصامه المفتوح لليوم السادس على التوالي بهدف اسقاط الحكومة التي تتمتع فيها قوى 14 اذار بالغالبية وتشكيل حكومة وحدة وطنية توفر الثلث المعطل الذي يسمح بالتحكم بالقرارات الهامة وبمصير الحكومة.

ويضم تحالف المعارضة الحزبين الشيعيين الرئيسيين حزب الله وحركة امل الى جانب التيار الوطني الحر الذي يتزعمه العماد ميشال عون واحزابا مؤيدة لسوريا. ورغم استقالة ممثلي المعارضة الستة من مجلس الوزراء تصر قوى 14 اذار المتمثلة بالاكثرية النيابية على طرح كل المشاكل في سلة واحدة اولها ازمة استمرار رئيس الجمهورية اميل لحود حليف دمشق في منصبه وقبولها فقط بتوسيع الحكومة شرط عدم الاخلال بالتوازن الحالي.

رفض مبادرة موسى

وقد رفض لحود مبادرة الأمين العام لجامعة الدول العربية لحل الأزمة الراهنة. وقال مكتب الرئيس في بيان رسمي إن موقف لحود يلتقي مع المعارضة بأن الحكومة الحالية باتت quot;فاقدة الشرعيةquot; بعد استقالة ستة وزراء منها، خمسة شيعة يمثلون حزب الله وحركة أمل إضافة إلى وزير مسيحي.

غير أن عمرو موسى أبدى تفاؤلا بإمكانية حصول انفراج في الأزمة السياسية التي يعيشها لبنان. وقال في مؤتمر صحفي بالقاهرة عقب عودته من بيروت، إن quot;هناك بصيصا من الأملquot; في تسوية الأزمة اللبنانية، موضحا أن الاقتراح الذي تقدم به للأطراف اللبنانية يتضمن quot;سلة من الأفكار مطروحة للبحث من قبل الفرقاء ورحبوا بها بشكل عامquot;.

ومن جانبه قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل على هامش اجتماع اللجنة العربية بشأن العراق المنعقد بالقاهرة، إن هناك quot;شيئا من التفاؤل بإمكانية التوصل إلى اتفاق بين الأطراف اللبنانيةquot;.

ويواصل أنصار المعارضة اللبنانية اعتصامهم وسط بيروت لليوم السادس على التوالي، للمطالبة باستقالة حكومة فؤاد السنيورة وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

دعوة الى تظاهرة جديدة الاحد

ودعت المعارضة الى تظاهرة جديدة الاحد المقبل في وسط بيروت، ملوحة باللجوء الى quot;اشكال جديدة من الاحتجاج السلميquot;. وقالت قوى المعارضة في بيان quot;ندعو اللبنانيين الى المشاركة في التجمع الشعبي الكبير في وسط بيروت، وذلك عند الثالثة من بعد ظهر الاحد المقبل، عسى ان يكون هذا اليوم يوما تاريخيا ومفصلياquot;.

وطلبت من مناصريها quot;التهيؤ لانواع واشكال جديدة من الاحتجاج والتعبير السلميquot;، بهدف اسقاط الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة المنبثقة من الغالبية النيابية والمناهضة لدمشق. ولم يحدد بيان المعارضة طبيعة التحرك المقبل.