باريس: عقد مسؤولون كويتيون وفرنسيون رفيعو المستوى مساء اليوم اجتماعا جرى خلال البحث في التحضيرات لعقد مؤتمر (باريس-3) لدعم ومساعدة لبنان المرتقب عقده في 25 و26 من يناير المقبل. وجاء الاجتماع الذي حضره عن الجانب الكويتي وزير المالية بدر مشاري الحميضي والممثل الخاص للرئيس الفرنسي جان بيار جويت قبل ساعات من بدء الزيارة الرسمية لامير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح الى فرنسا التي يستهلها باجتماع وغداء مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك يوم غد.

و بحسب مصادر فرنسية فان الاجتماع التحضيري حول لبنان تناول الجهود التي باستطاعة الكويت ان تبذلها لمساعدة لبنان في هذه الاوقات العصيبة. و قد تم البحث خلال الاجتماع في المساعدات التي يمكن ان تقدمها دولة الكويت للبنان خلال المؤتمر الذي يعقد في نهاية يناير المقبل.

و اشار جويتالى ان سمو امير الكويت تلقى دعوة من الرئيس الفرنسي للمشاركة في المؤتمر. كما اوضح الى quot;انهم كانوا بانتظار سماع اراء وزير المالية الكويتي الحميضي فيما يخص الاوضاع المالية والاقتصادية اللبنانية مضيفا ان للوزير الكويتي quot;خبرة دولية كبيرة ويعرف لبنان بشكل جيد كما انه له اتصالات وثيقة بالحكومة اللبنانيةquot; مؤكدا ان اراءه كانت قيمة جدا.

واكد المسؤول الفرنسي خطورة الاوضاع الاقتصادية في لبنان لاسيما مع وصول الدين العام الى حوالي 40 مليار دولار مشددا في الوقت نفسه على اهمية تقديم الحكومة اللبنانية برنامجا للاصلاح الاقتصادي.

وعلى صعيد زيارة امير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح فيتوقع ان يقلده الرئيس الفرنس بعد غداء يوم غد اعلى وسام شرف فرنسي يقدم لشخصية اجنبية. ويلتقي الصباح خلال زيارته التي تستمر ستة ايام رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيليبان ووزير الخارجية فيليب دوست بلازي ووزيرة الدفاع ميشيل اليوت ماري بالاضافة الى احتمال لقائه وزير الداخلية نيكولا ساركوزي. كما يتوقع ان يلتقي امير الكويت يوم الجمعة رئيس المعهد العربي العالمي ايف غوينا حيث سيحضر سموه افتتاح معرض الفنون الكويتية كما سيتبرع بمبلغ مليون يورو لصالح المعهد.

ويزور الشيخ صباح متحف اللوفر لاسيما القسم الخاص بالفنون والثقافة الاسلامية كما سيتبرع بخمسة ملايين يورو للمتحف. ويحضر يوم الاثنين في مقر اليونسكو حفل تقديم جائزة الشيخ جابر الاحمد للابحاث والتدريب للاحتياجات الخاصة والمعوقين كما سيتم تقليده ميدالية اليونسكو التكريمية.