بهية مارديني من دمشق: أعلن الدكتور عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سورية في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; ان السلطات الامنية السوريةquot; اعتقلت فائق المير القيادي في حزب الشعب (الحزب الشيوعي سابقا المكتب السياسي) في مدينة طرطوس (على الساحل السوري )بعد ظهر اليومquot;. ونفى قربي معرفته quot;الخلفية التي تم بناء عليها الاعتقالquot;، واشار الى ان quot;المنظمة الوطنية بصدد التأكد من استمرار اعتقاله quot;، املا quot;ان يكون مجرد استدعاء امني quot;، وقال ان quot;المحامية مجدولين حسن مديرة مكتب طرطوس في المنظمة الوطنية تتابع الامر ، وستوافينا بكل ماسيتجد في هذا الصددquot;.

يذكر ان حزب الشعب هو احد احزاب التجمع الوطني الديمقراطي المعارض المتواجد ضمن اعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي الذي نظمته قوى معارضة في الداخلة والخارج قبل اكثر من عام.

ميشيل كيلو وانور البني

إلى ذلك طالبت المحامية جيهان امين عضو المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سورية في تصريح خاص لـquot;ايلافquot;بتحديد موعد لمحاكمة الناشطين السوريين ميشيل كيلو وانور البني المعتقلين على خلفية التوقيع على اعلان بيروت دمشق، واعلنتquot; انه حتى الان لم ُيبت في الطلب الذي قدمه محامو الناشط السوري ميشيل كيلو والمحامي انور البني في quot;طلب الطعن بقرار الاتهام امام النقض ، وتحديد جلسة لمحاكمتهماquot;.

وقالت امين quot;انها بالاضافة الى المحاميتان سيرين خوري ورزان زيتونة والمحامي خليل معتوق قامت بزيارة المعتقلين الاربعة ميشيل كيلو و المحامي انور البني والناشط محمود عيسى والمعارض كمال اللبواني، وتم الحديث بحضور ضابط حول اوضاعهم الصحية والاجتماعية بشكل عام quot;، واكدت امين انها نقلت للمعتقلين الابعةquot; اننا نتابع احوالهم في المنظمة quot;، وطلبوا quot;ان تكون قضيتهم حاضرة في الاعلام دائماquot;، ونقل أنور انه تم تكريمه وميشيل في مؤتمر بباريس نظمته منظمة مراسلون بلاحدود . وافاد المعتقلون انهم لا يرون بعضهم الا في الزيارات التي يقوم بها المحامون وعائلاتهم( الذين يزورنهم بشكل دوري) ، ولفتوا الى انهم وضعوا في سجن عدرا في مهاجع مستقلة .

وكان كيلو والبني وعيسى قد اعتقلوا اثر توقيعهم على اعلان دمشق في ايار(مايو) هذا العام ووجهت تهم بحقهم دون ان تحدد جلسة لمحاكمتهم، فيما اعتقل اللبواني اثر عودته من الولايات المتحدة الاميركية واوروبا.