اللجنة الأممية المعنية بالبحث عن المفقودين الكويتيين في العراق:
الاستعانة بصور جوية لكشف مواقع المقابر الجماعية

الامم المتحدة: رحب مجلس الامن الدولي اليوم بالقرار الاخير للجنة الثلاثية المعنية بالبحث عن المفقودين الكويتيين ودول اخرى في العراق عبر الاستعانة بصور جوية لكشف مواقع المقابر الجماعية هناك. جاء ذلك في بيان اصدره المجلس عقب جلسة مغلقة استمع فيها الى ايجاز من منسق الامم المتحدة لشؤون الاسرى الكويتيين في العراق الروسي يولي فورنتسوف حول آخر تطورات هذا الملف الانساني المأساوي.

بوش غير مستعجل لتغيير استراتيجيته في العراق

الهاشمي دعا بوش لانتخابات عراقية مبكرة

أميركا تنفي نية السعودية دعم سنة العراق في أيّ حرب طائفية

الأسد يلتقي السيناتور نيلسون لبحث الوضع في العراق

اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي لزيارة سوريا

وقال رئيس المجلس للشهر الجاري مندوب دولة قطر ناصر النصر وهو يقرأ البيان على الصحافيين ان اعضاء المجلس quot;يشددون على اهمية الجهود الجماعية التي تقوم بها الكويت والعراق وباقي اعضاء اللجنة الثلاثية ويرحبون بتلك الجهودquot; بعد قرار اللجنة اخيرا الاستعانة بصور جوية بواسط الاقمار الصناعية لتحديد اماكن القبور الجماعية في العراق. وذكر ان اعضاء المجلس يتفقون مع ما اورده السكرتير العام للامم المتحدة في تقريره الاخير هذا الاسبوع حول قضية مفقودي الكويت وبلدان اخرى في العراق ويدينون بشدة اعدامهم على يد النظام السابق في انتهاك صارخ للقانون الانساني الدولي ويشددون على ضرورة جلب مرتكبي تلك الجرائم امام العدالة.

واضاف ان الاعضاء اعربوا كذلك عن عميق تعازيهم لعائلات المفقودين الذين تم العثور على رفاتهم حتى الان ليرقدوا في سلام بما في ذلك الشهداء الكويتيين الثلاثة الذين جرى التعرف على رفاتهم اخيرا. كما اعربوا عن قلقهم المتواصل حيال محنة عائلات المفقودين الذين لم يتم كشف مصيرهم بعد.

بدوره، قال المنسق الدولي الروسي يولي فورنتسوف بعد الجلسة quot;بما ان فرق البحث والاستعادة الكويتية لم تعد تستطيع مهامها في العراق بسبب الظروف الامنية هناك اقرت اللجنة الثلاثية اساليب جديدة من بينها الاستعانة بالصور الجوية للاراضي العراقية ومقارنتها بصور قديمة لتحديد مواقع القبور الجماعيةquot;. وذكر ان فرق البحث الكويتية طلبت حمايتها بسبب تعرضها لهجمات في العراق مشيرا الى ان القوات العراقية واحيانا القوات متعددة الجنسيات كانت توفر تلك الحماية.

واوضح ان المسؤولين العراقيين وعدوا ببذل جهود من جانبهم لتسهيل مهام الفريق في حال كشفت الصور عن اي مقابر جماعية جديدة. وجرى حتى الان التعرف على رفات 233 شهيدا من بين اجمالي اسرى ومفقودي الكويت وبلدان اخرى ممن اختطفوا من الكويت خلال شهور الغزو والاحتلال العراقي للكويت مطلع التسعينيات والبالغ عددهم 605 اسيرا ومفقودا.

وفيما يتعلق بقضية الممتلكات الكويتية المسروقة اعرب المجلس في نفس البيان عن اسفه لعدم تحقيق اي تقدم على صعيد استعادة الارشيف الوطني لدولة الكويت لكنه نوه بالحل الايجابي للمسائل المتعلقة بنقل قطع غيار كويتية كانت على متن طائرات عراقية محتجزة في تونس منذ بداية فرض العقوبات على النظام البائد في اغسطس 1990.

كما اعرب المجلس عن امله quot;باغلاق نهائيquot; لكل القضايا المتصلة بقطع غيار الطائرات الكويتية التي لا تزال موجودة في الاردن من دون ان يسميها بالاسم بعد ان ذكر عنان في تقريره ان قطع الغيار الكويتية موجودة على متن طائرات عراقية متوقفة هناك. وقال فورنتسوف من جانبه انه سيبحث هذه المسألة مع السفير الاردني لدى الامم المتحدة الامير زيد بن رعد هذا الاسبوع وانه سيتبع نفس الخطوات التي قام بها خلال استعادة القطع المماثلة من تونس.