مراكش : اختتم أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح زيارته الرسمية الى المغرب اليوم حيث بحث مع العاهل المغربي الملك محمد السادس سبل التعاون في مختلف المجالات الانمائية والاقتصادية .

وشدد الطرفان على ضرورة ترسيخ شراكة استراتيجية في كافة المجالات تساير المتغيرات السريعة التي يشهدها العالم في خضم حركية العولمة وتنامي التكتلات الاقليمية والاقتصادية. واستعرض الجانبان الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي تحت اشراف الامم المتحدة في سبيل التوصل الى حل سياسي تفاوضي وتوافقي ونهائي لقضية الصحراء المغربية , وأشاد الجانب الكويتي بقرار العاهل المغربي انشاء المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ومبادرة اقامة الحكم الذاتي في هذه المناطق في اطار السيادة المغربية . وتم التطرق الى القضية الفلسطينية وكانت دعوة الى تكثيف جهود جميع الاطراف لتفادي كل اشكال التصعيد من أجل استئناف عملية السلام على مختلف المسارات في اطار بنود (خارطة الطريق) .

وفي الشأن العراقي دعا الجانبان المجتمع الدولي الى تقديم الدعم المادي والمساعدات الانسانية لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق.وكان للبنان حصة من المحادثات بين امير الكويت والعاهل المغربي حيث أشارا الى ان استمرار العمليات الارهابية التي تشهدها الساحة اللبنانية من شأنها تعميق الاحتقان السياسي وزيادة حدة الخلافات بين الفصائل والقوى السياسية اللبنانية وشددا على مؤازرة لبنان سياسيا واقتصاديا بما في ذلك اعادة الاعمار.

وفي هذا السياق دعا الجانبان المجتمع الدولي الى بذل اقصى الجهود للمساعدة وتقديم كل عون ممكن للسودان لكي يتوصل الى حل سلمي للأزمة الدائرة في اقليم دارفور تمكنه من تحقيق الاستقرار والسلام والحفاظ على سلامة ووحدة اراضيه .وجدد الجانبان مطلبهما باعلان الشرق الاوسط والخليج العربي منطقة خالية من كافة اسلحة الدمار الشامل وضرورة انضمام كافة الدول الى معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية. وكانت هناك ادانة واضحة للارهاب والتطرف بكل أشكاله .

اعلان مراكش

و في ختام زيارة امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى المملكة المغربية الشقيقة صدر اعلان مراكش فيما يلي نصه:

اعلان مراكش بمناسبة زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت.

تأكيدا لعمق اواصر الاخوة التي تجمع بين المملكة المغربية ودولة الكويت.

واعتبارا للعلاقات القوية القائمة بين قيادتي وشعبي البلدين.

واستحضارا لما يجمع البلدين من تشبث بقيم الديموقراطية والحرية والسلام والتعايش والانفتاح والاعتدال.

وانسجاما مع التزامهما بمبادىء الامن والسلام الدوليين واسهامهما في ارساء دعائمهما.

وترسيخا لتعاونهما الغني والمثمر في مختلف المجالات وسعيا لاستكشاف افاق جديدة لدعم علاقات التعاون الثنائي والارتقاء بها الى فضاءات ارحب تساير المتغيرات السريعة التي يشهدها العالم في خضم حركية العولمة وتنامي التكتلات الاقليمية والاقتصادية وتستجيب لتطلعات وامال الشعبين الشقيقين.

اتفق قائدا البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المغرب وحضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت على اصدار الاعلان التالي يدعو القائدان صاحب الجلالة الملك محمد السادس وحضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى بلورة شراكة استراتيجية بين بلديهما المملكة المغربية ودولة الكويت تقوم على اساس التفاهم والتوافق هدفها الرفع من وتيرة علاقات التعاون الثنائي بما يخدم المصالح العليا للبلدين الشقيقين.

ولتحقيق هذه الغاية قرر القائدان انشاء خلية مشتركة للتفكير تتكون من كفاءات في مختلف مجالات التعاون يعهد اليها بوضع تصور متكامل لاوجه هذه الشراكة الاستراتيجية ضمن منظور مستقبلي شامل لتوطيد علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين ودعم التنمية فيهما.

يؤكد القائدان اهمية التنسيق والتشاور حول كل القضايا التي تهم البلدين الشقيقين سواء منها العربية او الاسلامية او الدولية.

يعرب القائدان عن انشغالهما العميق بتطورات الاوضاع على الساحة العربية لاسيما في هذا الظرف الدولي الدقيق الذي يتطلب وحدة الصف وتقوية عرى التضامن مع تعبئة كافة الطاقات من اجل الدفاع عن قضايا الامة العربية والاسلامية وضمان مصالحها العليا ويشددان على اهمية احترام الوحدة الترابية للدول العربية وسلامة اراضيها وفقا لقرارات الشرعية الدولية وتعزيز سبل الاستقرار وتفعيل التنمية البشرية المستدامة من اجل تحسين الظروف المعيشية للمواطن العربي كما يؤكدان اهمية حل كل الخلافات والنزاعات اينما وجدت عن طريق الحوار والتفاوض.

يجدد القائدان ادانتهما وشجبهما القوي للارهاب بكافة صوره واشكاله ويشددان على ضرورة تكثيف وتضافر كل الجهود الدولية لمكافحته واجتثاثه كما يؤكدان اهمية العمل من اجل تعزيز قنوات الحوار والتسامح بين الحضارات والثقافات والاديان على اساس من التكافؤ والاحترام المتبادل للهوية الثقافية لمختلف الشعوب وخصوصيتها.

يشيد قائدا البلدين بالعلاقات المتميزة القائمة بين البلدين الشقيقين ويعربان عن عميق ارتياحهما لمستواها التميز وما حققته من نتائج جد ايجابية .

وفي هذا الصدد اكد القائدان حرصهما على ابتكار اليات جديدة من شأنها دعم وتعزيز هذا التعاون كما وكيفا لمواكبة مختلف مشاريع التنمية في المملكة المغربية ويفتح افاقا رحبة لعلاقات التعاون الثنائي على مختلف الاصعدة بما يعكس روح الاخوة بين الشعبين الشقيقين.

يؤكد القائدان اهمية الدور الريادي للقطاع الخاص في تمتين اواصر التعاون والشراكة بين البلدين واذ يشيدان بارتفاع وتيرة الاستثمار الكويتي في المملكة المغربية يدعوان الى ضرورة الرفع من مستواه وتنويع الياته وتوجيهه الى شتى القطاعات الحيوية الواعدة.

يدعو القائدان القطاع الخاص في دولة الكويت والمملكة المغربية الى استغلال كل الفرص الاستثمارية المتاحة مع الدول الشقيقة والصديقة خاصة في افريقيا وذلك تجسيدا لروح التضامن والتعاون جنوب-جنوب الذي ينشده البلدان الشقيقان ان على صعيد التعاون الثنائي او المتعدد الاطراف من اجل دعم التنمية المستدامة.

مأدبة عشاء

وأقام العاهل المغربي مأدبة عشاء امس على شرف أمير الكويت والوفد المرافق وذلك في القصر الملكي في مدينة مراكش المغربية. ووصل أمير الكويت الى المغرب في زيارة رسمية تم خلالها التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين دولة الكويت والمملكة المغربية عبارة عن مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجالات الزراعة والثروة السمكية . كما تم توقيع اتفاقية بشأن التعاون في مجال الملاحة البحرية التجارية، والاسكان والتعمير .

اما الاتفاقية الرابعة فهي عبارة عن (اتفاقية ضمان مشروع الطريق السريع فاس - وجدة) . كما تم توقيع اتفاقية قرض خاص بالمشروع . وجرى كذلك توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس شركة الاجيال المغربية الكويتية .