موسكو: أعرب الرئيس فلاديمير بوتين عن أمله في أن يتمكن لبنان من حل مشاكله، ووعد بدعم الشعب اللبناني في مهمة إعادة بناء اقتصاد البلاد. وعبر الرئيس بوتين في مستهل لقائه برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في الكرملين اليوم عن قلقه من الوضع في لبنان.

وقال الرئيس بوتين بهذا الصدد: quot;آمل أن يت

إقرأ أيضا

السنيورة سيطلب من بوتين الضغط على دمشق

المعارضة اللبنانية: المعركة للارادة والبقاء للمنتصرن

مكن اللبنانيون من حل مشاكلهم الداخلية مدركين مسؤوليتهم أمام الشعب اللبنانيquot;. وأضاف: quot;سنبذل كل ما في وسعنا من أجل دعم الشعب اللبناني في مجال إعادة بناء الاقتصاد، وتعمير منشآت البنى التحتية، وتطوير العلاقات الاقتصادية الدوليةquot;.

أعلن الرئيس بوتين في الوقت نفسه أن موسكو ترحب برجال الأعمال اللبنانيين في روسيا. وأكد الرئيس بوتين على وجود أواصر صداقة وثيقة تربط بين روسيا ولبنان دائما. وقال إن روسيا تابعت بقلق بالغ تطور الأحداث في أثناء النزاع بين إسرائيل ولبنانquot;.

من جهته، نقل رئيس الوزراء اللبناني للرئيس فلاديمير بوتين شكر شعب لبنان على المساعدات التي قدمتها روسيا للبنان. وقال السنيورة أثناء لقائه الرئيس بوتين في الكرملين اليوم: أود أن أعبر عن شكر الشعب اللبناني على المساعدة التي قدمتها روسيا للبنان في جميع المجالات، بما فيها المجال الاقتصادي والمساعدة الإنسانية، والدعم الذي قدمته في إعادة بناء لبنان.

أعرب السنيورة عن امتنانه لروسيا على عملها لاستصدار قرار مجلس الأمن الدولي 1701. وثمن الجهود التي بذلتها روسيا لتعمير الجسور في لبنان. وأشاد بمستوى العلاقات التقليدية بين البلدين.

موسكو تدعم تشكيل المحكمة الدولية

الى ذلك صرح السنيورة بأن لبنان حصل على دعم موسكو في مسألة تشكيل المحكمة الدولية الخاصة بالتحقيق في قضية مقتل رفيق الحريري.

وقال السنيورة في مؤتمر صحافي عقده في مقر وكالة نوفوستي اليوم: quot;لقد أعلن الرئيس بوتين عن تأييده لفكرة إنشاء محكمة دولية للتحقيق في جرائم القتل الكثيرة التي عانى منها لبنان خلال فترة طويلةquot;. وأضاف: quot;جاء ذلك دعما لحق اللبنانيين بحل مشاكلهم بأنفسهم، وتأمين حياة كريمة لهم على أرضهمquot;.

والتقى الرئيس بوتين ورئيس الوزراء اللبناني قبيل المحادثات مع قائد كتيبة الهندسة العسكرية الروسية التي عمرت في غضون بضعة أسابيع 9 جسور في لبنان يفغيني جوكوف. وأعرب السنيورة عن شكره لجوكوف على الجهود التي بذلتها كتيبته في لبنان.

وذكر الرئيس بوتين في أثناء المباحثات أن قائد الكتيبة تحدث عن موقف اللبنانيين الطيب تجاه العسكريين الروس. وأضاف أن الكتيبة مؤلفة من أفراد ينتمون إلى مختلف القوميات في حين قام تشكيل يضم حرسا من جمهورية الشيشان بحماية أفراد الكتيبة. وأكد أن هذا التشكيل متكون من المسلمين فقط مما ساعد أيضا على بناء العلاقات مع المواطنين اللبنانيين.

وشدد الرئيس بوتين على أن العلاقات بين الناس البسطاء تعتبر أفضل أساس لتطوير العلاقات بين الدول.
وأشاد جوكوف في حديث للصحافيين في ختام اللقاء بالموقف الطيب الذي وقفه المواطنون اللبنانيون تجاه أفراد الكتيبة الروسية. وقال: quot;يمكن وصف جميع الجسور (التي عمرها الخبراء الروس في لبنان) بأنها شعبيةquot;. وأضاف أن السكان المحليين قدموا مساعدات كبيرة لكتيبة الهندسة العسكرية الروسية في مهمة تعمير الجسور وفي مجال الأمن والأمور الحياتية.

في حديث عن سرية الحماية التي تولت مهمة حراسة أفراد الكتيبة قال جوكوف: quot;لقد أعطى وجود المسلمين دفعا جيدا لعلاقات الصداقةquot;.

وأعاد جوكوف إلى الأذهان أن كتيبة الهندسة العسكرية الروسية تشكلت في شهر سبتمبر لمساعدة لبنان في تعمير منشآت البنى التحتية للنقل. وأشار إلى أن أفراد الكتيبة باشروا عملهم ابتداء من العاشر من شهر أكتوبر الماضي.

وذكر أنه كان من المفترض أن يتم بناء 6 جسور إلا أن إنجاز هذه المهمة قبل انتهاء الفترة شجع على اتخاذ قرار ببناء 3 جسور إضافية. وبهذا الشكل تكون كتيبة الهندسة العسكرية الروسية قد تمكنت من إعادة بناء 9 جسور في لبنان.