نبيل شرف الدين من القاهرة : بحث عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم مع بيكو هافيستو مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى السودان التطورات الأخيرة في اقليم دارفور، وسبل تنفيذ قرار الأمم المتحدة الخاص بشأنها .

وعقب اللقاء صرح هافيستو للصحافيين بأن مباحثاته مع موسى تأتي في اطار الاهتمام المشترك بقضية دارفور والتطورات الاخيرة هناك، وأضاف أن الاتحاد الأوروبي أظهر اهتماما كبيرا بما يجري حالياً في دارفور، حيث رأينا الهجمات الاخيرة في الفاشر والصراعات بين الجنجويد ومختلف الفصائل هناك .

ومضى قائلا اننا ناقشنا كيف يمكن وقف ما وصفه بالعمليات الارهابية هناك، وكيف يمكن اقناع الاطراف السودانية التي لم توقع بعد على اتفاق ابوجا للتوقيع عليها، موضحا أن رسالة الاتحاد الأوروبي هي : كيف يمكن دعم خطوات حفظ السلام الافريقية في الاقليم، مشيرا الى انه تم ايضا مناقشة الحوار بين أهل دارفور ليضم كل اهل الاقليم في هذا الحوار الذى لا يسير بالسرعة اللازمة مضيفا ان الاتحاد الأوروبي سيناقش في بروكسل غدا الثلاثاء الدعم للقوات الافريقية .

وقال بيان أصدرته مفوضية الاتحاد الأوروبي لدى مصر إن بيكو سيتلقي خلال زيارته - التي تستمر يومين لمصر - بالمسؤولين المعنين بملف السودان بوزارة الخارجية و سفراء الاتحاد الأوروبيين المعتمدين لدى مصر وعدد من المسؤولين في السفارة السودانية بمصر .

وحول فرص الخروج من الازمة الحالية في دارفور قال مبعوث الجامعة العربية الخاص بمفاوضات ابوجا بدارفور المستشار زيد الصبان ، quot;هناك روح ايجابية تسير في المشاورات منذ اجتماع أديس ابابا الذي دعا اليه كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة حول دارفور، وكذلك اجتماع قمة مجلس السلم والامن الافريقي في ابوجا نهاية الشهر الجاري .

ومضى الصبان معرباً عن دهشته بالقول quot;إننا ونحن في خضم المسيرة السياسية بعد اتفاق ابوجا في أيار (مايو) الماضي، وصلنا الى 60 بالمائة من الاهداف وتهيئة الاوضاع لعودة الاستقرار ثم نفاجئ بحديث من بعض القوى الدولية تتحدث عن عدم تعاون وعرقلة الامورquot; .