اعتدال سلامه من برلين: اشارت معلومات اليوم ان المانيا اطلقت ليل الثلاثاء الماضي اول قمر اصطناعي تجسسي لها الى الفضاء الخارجي، وسوف يقوم على مدار الساعة بتزويد مركز المراقبة بالمعلومات بغض النظر عن الاحوال الجوية.
وقالت دانيلا ويل المتحدثة باسم شركة OHB-system AG الالمانية التي شاركت في صنع القمر الاصطناعي ان القمر الاصطناعي التجسسي التابع للجيش الالماني انطلق بنجاح من المحطة الفضائية الروسية Plesetsk، وارسل اول معلومات الى مركز المراقبة لدى الجيش الالماني بعد حوالي ثلاث ساعات من اطلاقه.
والقمر التجسسي الذي اطلق هو واحد من خمسة اقمار اصطناعية سوف تطلق ضمن برنامج يحمل اسم SAR-Lupe ، وسوف تطلق الاقمار الاخرى الواحد بعد الاخر مع فارق زمني من بين الاربعة والستة اشهر، وكما القمر الاصطناعي الاول سوف تحمل هذه الاقمار الى الفضاء الخارجي صورايخ كوزموس الروسية.
والى جانب تمكن هذه الاقمار الالمانية من العمل وارسال المعلومات حتى في الاحوال الجوية السيئة فانها ترسل صور رادار عالية الدقة وعن مسافة قريبة جدا من كل انحاء العالم .
وسوف تدور الاقمار حول الارض بشكل دائم وعلى علو 500 كلم، وستبرمج كي تدور على ثلاثة خطوط مختلفة ، ويصل وزن الواحد 720كلغ.
لكن حسب قول مسؤول في الجيش الالماني فان هذه الاقمار الاصطناعية ورغم تسميتها الا انها لن تكون لهدف التجسس بل لجمع معلومات عن احوال الجنود الالمان خلال مهماتهم في الخارج والاستعانة بها لتوفير معلومات عن مناطق الازمات والنزاعات العسكرية والتي تتعرض للكوراث الطبيعية.
وسوف تربط المانيا هذه الاقمار بشبكة النظام الفضائي الفرنسي Helios-System وذلك بناء على اتفاق بين وزارتي الدفاع الفرنسية والالمانية.