موسكو : دعت منظمة الدفاع عن حرية الصحافة quot;مراسلون بلا حدودquot; اليوم تركمانستان الى quot;الافراج فورا على الصحافيين والمعتقلين السياسيينquot; المسجونين في البلاد وذلك بعد الاعلان عن وفاة الرئيس التركماني صابر مراد نيازوف. وقالت المنظمة في بيان ان وفاة الرئيس التركماني quot;تجدد امل تحرير البلادquot;.

ودعت quot;السلطات الانتقالية التركمانية الى الافراج دون تاخير عن الصحافيين والمعتقلين السياسيينquot;. واضافت quot;نطالب بالافراج عن كافة الصحافيين وناشطي حقوق الانسان المعتقلين في السجون التركمانية في ظروف شديدة القساوة لمجرد انهم تعاملوا مع وسائل اعلام اجنبيةquot;.

واوضحت المنظمة quot;اننا نفكر بشكل خاص في اناكوربان امانكليتشيف وصبردوردي خاجييف المعتقلين منذ حزيران/يونيو وفي اوغولصبر مرادوفا التي قضت تحت التعذيب في الثامنة والخمسين من عمرها في ايلول/سبتمبر الماضيquot;.

واكدت المنظمة ان الصحافيين الثلاثة والناشطين في مؤسسة +هلسنكي من اجل تركمانستان+ quot;اعتقلوا لنضالهم من اجل الديموقراطية وتعاونهم لانجاز فيلم وثائقي حول بلادهمquot;.

وشددت رئيسة مؤسسة +هلسنكي من اجل تركمانستان+ تاجيغول بغميدوفا التي ذكرها بيان quot;مرسلون بلا حدودquot; ان quot;نحو اربعة الاف معتقل سياسي ما زالوا يقبعون في المتعقلات التركمانيةquot; وان quot;حالتهم الصحية مثيرة للقلقquot;.