الياس توما من براغ : قال نائب رئيس مجلس النواب التشيكي رئيس الحزب الشيوعي التشيكي فويتيخ فيليب إن إسرائيل تفهم العملية السلمية على أنها فرصة لإضعاف الطرف المحتلة أراضيه ويتعرض إلى الاضطهاد ولذلك فإنها ترفض تنفيذ اتفاقات اوسلو وتحاول استبدال قيام الدولة الفلسطينية بهياكل فلسطينية تكون تابعة لها و بمثابة وحدة إدارية في إطار دولة إسرائيل .
وأضاف في حديث أدلى به لصحيفة quot; هالو نوفيني quot; أن إسرائيل لا تتورع عن ارتكاب أي مجازر أو فظائع لتحقيق هذا الهدف .
واعتبر أن إسرائيل قد أخفقت في حربها على لبنان هذا الصيف وتوجب عليها الانسحاب منه وان الحملة المعادية للبنان وسورية الآن تستهدف تعزيز موقع فرنسا والولايات المتحدة في الشرق الأوسط .
واتهم الولايات المتحدة بالسعي إلى السيطرة على الشرق الأوسط بسبب غناه بالمصادر الطبيعية ورأى أن الشرق الأوسط هو الآن لقمة سائغة لإسرائيل التي تسعىإلىالسيطرة على المصادر المائية وأيضا للقوى العظمى .
ودعا إلى الكفاح من اجل خلق عالم متعدد الأقطاب لا يتمكن فيه الأميركيون من لعب دور الشرطي العالمي و لا يكون بإمكانهم استخدام المبررات أثناء العمل لتحقيق سيطرتهم .
ووصف سورية بأنها دولة مهمة جدا سياسيا واقتصاديا في منطقة الشرق الأوسط وأنها تسعىإلى سلام عادل وشامل غير أن السلام يتطلب طرفين يريدان التوصل إليه الأمر الذي لا يتوفر حتى الآن بسبب الموقف الإسرائيلي .