بغداد، ريغا: اعلن الجيش الاميركي ان ثلاثة جنود اميركيين قتلوا اليوم في العراق. وقال بيان عسكري اميركي ان quot;عنصرا من المارينز قتل الاربعاء نتيجة عمل معاد خلال عملية في محافظة الانبارquot; بغرب العراق. واضاف البيان ان جنديا ثانيا توفي متأثرا بجروح في معسكر اميركي في بلد (70 كلم شمال بغداد) quot;نتيجة حادثة لا علاقة لها بالمعاركquot;.

كما توفي جندي ثالث متأثرا بجروح اصيب بها في حادث مرور الثلاثاء في بغداد. وكان الجيش الاميركي اعلن الثلاثاء مقتل جندي اخر في الحادث نفسه. ويرتفع بذلك عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في العراق منذ اذار/مارس 2003 الى 2979 قتيلا بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى ارقام وزارة الدفاع الاميركية.

واعلنت القوات المسلحة اللاتفية ان جنديين تابعين لها قتلا اليوم الاربعاء في العراق بانفجار قنبلة لدى مرور آليتهما. وهما اول جنديين يقتلان جراء هجوم في العراق، علما ان جنديا لاتفيا قتل عام 2004 خلال عملية نزع الغام. وجاء في بيان ان ثلاثة جنود اخرين اصيبوا بجروح في انفجار القنبلة التي يتم التحكم فيها من بعد لدى مرور السيارة العسكرية من نوع هامر.

ووقع الحادث ظهرا في الديوانية (جنوب شرق بغداد). وقضى الجنديان المذكوران قبيل انتهاء مهمتهما في العراق. وقال ضابط في الكتيبة اللاتفية رفض كشف هويته وسبق ان خدم في الديوانية في بداية العام quot;كانا سيعودان الى الوطن خلال اسبوع او اثنين، ويصعب خصوصا تقبل هذا الامرquot;.

وعلق وزير الدفاع اللاتفي اتيس سلاكتيريس ان quot;الكره والتطرف خطفا حياة جندييناquot;. واضاف quot;ابلغنا هذا الخبر الحزين بعد عيد الميلاد، في مرحلة من العام اكثر ما نفكر خلالها بالسلام والفرحquot;.

وقدمت رئيسة لاتفيا فايرا فيكي فريبيرغا تعازيها الى عائلات الجنديين معربة عن امتنانها لقوات بلادها quot;التي ادت مهمتها في شكل محترف بما يضمن الامن للاخرينquot;. وقررت لاتفيا قبل اسبوعين تمديد مهمة قواتها في العراق لعام واحد حتى نهاية 2007، لكنها قد تقلص عديد هذه القوات وتبدل طبيعة المهمات الموكولة اليها.

ولاتفيا عضو في حلف شمال الاطلسي منذ عام 2004 وتشارك في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق منذ عام 2003 ب113 جنديا.