بيروت: أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال آليو-ماري اليوم ان الامم المتحدة طلبت من عدة دول بينها فرنسا نشر طائرات استطلاع بدون طيار في جنوب لبنان لتعزيز قدرة قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) على المراقبة. وقالت آليو-ماري خلال مؤتمر صحافي quot;تلقينا طلبا من الامم المتحدة ونقوم بدرسه حالياquot; مضيفة انه quot;لم يتخذ قرار حتى اليومquot;.

وذكر مصدر عسكري فرنسي ان الامم المتحدة وجهت طلبا مماثلا الى الدنمارك وكندا. وارسل عدد من طائرات الاستطلاع بدون طيار التابعة للجيش الفرنسي الى لبنان حيث تنتظر القوات صدور قرار نهائي لاستخدامها.

وكانت فرنسا ابدت في مطلع كانون الاول(ديسمبر) quot;استعدادهاquot; لنشر هذه الطائرات بعدما قام الطيران الاسرائيلي بخرق اجواء جنوب لبنان بشكل متكرر وقد بررت الدولة العبرية تحليق طائراتها معلنة عن انتهاكات للحظر على الاسلحة الذي نص عليه قرار الامم المتحدة 1701.

وقالت آليو-ماري الاحد quot;ان عمليات التحليق العدوانية توقفت منذ ان سنح لي الاعتراض بلهجة شديدة عليهاquot;، مشيرة الى ان quot;عدد عمليات التحليق على ارتفاع عال تراجع كثيرا ايضاquot;. غير ان الوزيرة ابدت quot;اسفهاquot; لاستمرار هذه quot;الانتهاكات للاراضي اللبنانيةquot;.

وستساهم طائرات الاستطلاع الفرنسية في حال استخدامها في عمليات مراقبة لرصد اي عمليات تهريب اسلحة وهي مجهزة بآلتي تصوير واحدة تقليدية والاخرى تعمل بالاشعة ما تحت الحمراء.