ستراسبورغ (مجلس اوروبا): رفضت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان اليوم التماسا تقدم به الرئيس العراقي السابق صدام حسين بحق 21 دولة اوروبية شاركت في التحالف الذي غزا العراق في 2003 وادى الى اعتقاله. ورأت المحكمة في بيان ان صدام حسين لم يثبت بانه كان خاضعا للولاية القضائية للدول الاوروبية الاعضاء في التحالف التي كان يفترض عليها فرض احترام المعاهدة الاوروبية لحقوق الانسان على الاراضي العراقية.

واكد صدام ان اعتقاله وحبسه وتسليمه الى السلطات العراقية ومحاكمته انتهكت عدة مواد في المعاهدة الاوروبية لحقوق الانسان: الحق في الحياة (المادة الثانية) ومنع اعمال التعذيب والمعاملة اللاانسانية او المهينة (المادة الثالثة) والحق في الحرية والامن (المادة الخامسة) والحق في محاكمة عادلة (المادة السادسة). وتذرع صدام حسين ايضا بانتهاك المادة الاولى في البروتوكول السادس حول الغاء عقوبة الاعدام في حال السلم و13 حول الغاء عقوبة الاعدام في جميع الظروف.

والدول ال21 التي تشملها الشكوى هي البانيا وبلغاريا وكرواتيا وتشيكيا والدنمارك واستونيا والمجر وايسلندا وايرلندا وايطاليا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وتركيا واوكرانيا وبريطانيا.