واشنطن
: اعلن سفير الولايات المتحدة لدى العراق زلماي خليل زاد امس الاثنين ان العراق quot;ينزفquot; وان مجموعات المتمردين تقاتل لاستغلال الفراغ في السلطة، وذلك في الذكرى الثالثة للاجتياح الاميركي للعراق. واعتبر في مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;اي بي سيquot; انه لا توجد حرب اهلية ولكن العراق يجتاز quot;وضعا صعباquot; في حين بعد ثلاثة اشهر على الانتخابات التي جرت في كانون الاول/ديسمبر لم تتوصل الاحزاب السياسية بعد الى تفاهم على اختيار رئيس حكومة جديدة وبالتالي تشكيل الحكومة.

وقال ان quot;البلد ينزف. العراقيون يريدون ان يكون زعماؤهم على مستوى الوضع من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;. واضاف quot;انها مرحلة هشةquot; مضيفا ان quot;الارهابيين الذين يعملون من اجل التحريض على حرب اهلية يجدون ان الظروف الحالية، حيث لا توجد حكومة وحدة وطنية، توفر مناخا خصوصا ملائما بالنسبة لهم لاستغلال الفراغ القائمquot;.

ورفض ايضا ما اعلنه رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي الذي قال في مقابلة مع quot;بي بي سيquot; الاحد quot;نحن للاسف في حرب اهليةquot;. وقال السفير الاميركي quot;هناك توترات طائفية واعمال عنف طائفية ولكن برأيي الحرب الاهلية ليست هنا بعدquot;. واعتبر بعد ثلاث سنوات على غزو العراق انه quot;كان من الممكن ان نكون في وضع افضل كالذي نحن فيه حالياquot;. واضاف ان quot;العراق يجتاز بنجاح فترة صعبة جدا وهو لا يزال ايضا في وضع صعب ولكن شيئا ما مهما سوف يحصلquot; من اجل بناء ديموقراطية وزيادة الازدهار.