المنامة: يجتمع حوالى ثلاثمئة رجل دين مسلم يومي الاربعاء والخميس في المنامة في مؤتمر يهدف الى quot;نصرة النبيquot; محمد والتاكيد على ان المسلمين quot;لم ولن يغضوا النظر عن الاساءةquot; التي لحقت بهم جراء نشر الرسوم المسيئة للرسول الاكرم في عدة بلدان بدءا من الدنمارك. وقال الناطق باسم quot;المؤتمر العالمي لنصرة النبيquot; الشيخ عادل المعاودة ان quot;هدف المؤتمر هو القول لمن اساؤوا الى المسلمين ان هؤلاء لم ولن يغضوا النظر عن الاساءة التي لحقت بهم وبالنبيquot;.

ويفتتح المؤتمر غدا الاربعاء على ان يختتم اعماله مساء الخميس. واضاف رجل الدين البحريني ردا على سؤال حول سبب الهدوء النسبي الذي يشهده حاليا هذا الموضوع في العالم الاسلامي، quot;ان الموضوع لم ينم ومن يظنون انه نام، فذلك لان اعلامهم لا يتابع، فالكثير من المسلمين لا يزالون منشغلين بالامرquot;. وتابع بالنسبة لاعمال العنف التي استهدفت مصالح وسفارات غربية على خلفية نشر هذه الرسوم، ان quot;المؤتمر هو لتوعية المسلمين وتجنب الاساليب الخاطئة التي قام بها البعض وهو بالتالي يبين عن طريق علماء الامة ان ذلك مرفوض شرعا وواقعاquot;. وحرص الشيخ المعاودة على التذكير بان لا علاقة للحكومة البحرينية بتنظيم المؤتمر.

وكانت صحيفة quot;يلاندس بوستنquot; الدنماركية نشرت في ايلول(سبتمبر) الماضي 12 رسما كاريكاتوريا ساخرا تتناول النبي محمد وقد اعادت نشرها عدة صحف في العالم وخاصة في اوروبا، ما اثار موجة عارمة من الغضب في العالم الاسلامي تجسدت خاصة بمقاطعة البضائع الدنماركية في عدد كبير من الدول الاسلامية.

وانتقد الشيخ المعاودة رد النيابة العامة الدنماركية الاسبوع الماضي شكوى تقدمت بها 27 جميعة اسلامية ضد quot;يلاندس بوستنquot; مؤكدة ان الصحيفة لن تتعرض للملاحقة القضائية. وقال في هذا السياق quot;هذا دليل ان الدنمارك غير متاسفة وحتى لا تقبل النظر بالدعوىquot;. واضاف quot;هذا يدعونا لنسلك الحل بايدينا ما دامت هي دولة متعجرفة، وهذا يوضح اهمية مؤتمرنا ومضينا على هذا النهجquot;.

وبحسب المنظمين، فان اهداف المؤتمر هي quot;ترشيد ردود افعال المسلمين تجاه الازمة والمساهمة في ترتيب العلاقة بين الاسلام والغربquot;. ومن الاهداف ايضا quot;توحيد مواقف المسلمين تجاه القضايا الاسلامية وابراز وحدة الامة المسلمة تجاه الثوابت والمقدساتquot;. وسوف يبحث المؤتمر في كيفية تحقيق هذه الاهداف عبر محاور ثلاث اولها هو quot;ظاهرة الاساءة للنبي: حجج الاساءة في الغرب واسبابها، وبيان صورة الاسلام لدى الغرب واسبابهاquot;.

اما المحور الثاني فهو quot;استراتيجية نصرة النبي: استخراج عناصر الضعف والاساءة في موقف المسلمين واستبعادها والتشريعات المطلوبة لضمان حقوق الجاليات المسلمة، والتنسيق والتكامل بين المؤسسات الاسلاميةquot;.

والمحور الثالث موضوعه quot;الاليات والمشروعات العملية للنصرة: النصرة السياسية والالكترونية والاعلامية والاقتصادية والفكرية والدعائيةquot;. وترعى المؤتمر خمس منظمات اسلامية بينها مؤسسة الداعية المصري القطري يوسف القرضاوي.

وقد فتح الشيخ القرضاوي حسابا مصرفيا لجمع التبرعات من اجل تشغيل موقع على شبكة الانترنت يهدف الى الدفاع عن النبي محمد. وقال الشيخ المعاودة ان 250 من المدعوين ال450 لبوا الدعوة بينما اعتذر امام الازهر الشيخ محمد سيد طنطاوي quot;لارتباطات مسبقةquot;.