أحمد نجيم من الدار البيضاء : تراجع روبير مينار، الأمين العام لمنظمة quot;مراسلون بلاحدودquot;, عن انتقاداته الحادة التي اعتاد توجيهها إلى المغرب، وبدا حاسما عندما أعلن في مدينة الدار البيضاء أن المغرب قطع خطوات هامة في مجال حرية الصحافة. وأضاف فيما يشبه العتاب لمواقف منظمته من المغرب quot;يجب أن نعترف أن المغرب يتغير إلى الأحسنquot;، وأضاف في لقاء مع الصحافة quot;إن حرية الصحافة في المغرب شهدت تغيرا حقيقيا وتطورا لم نجد مثيلا له في أي بلد من بلدان العالم العربيquot;.
وأكد مينار أن الخطوط الحمراء تتراجع في المملكة، كما أوضح الفرنسي مينار أن المغرب يسير على درب الانتقال الديمقراطي وتوسيع مجال الحريات خاصة حرية الصحافة وحرية التعبير علاوة على التعددية, كما يسير في الاتجاه الصحيح مقارنة مع بلدان أخرى.
وشن هجوما عنيفا على مجموعة من الحكومات، إذ وصف الحكومة الجزائرية بـquot;المنغلقةquot; إزاء الصحافة، وأما النظام الشمولي فكانت من نصيب الحكومة الكوبيةquot;، كما انتقد النظام quot;البوليسيquot; في تونس.
وكانت انتقادات وجهت إلى وزير الاتصال المغربي بعد الإعلان عن لقائه بالأمين العام لـquot;مراسلون بلا حدودquot;، وذلك على خلفية أن هذا المسؤول يقدم مغالطات دائمة عن المغرب، وأكد مينار أن زيارته إلى المغرب تدخل في سياق تبادل وجهات النظر والحوارquot; بشكل جدي وبدون طابوهاتquot;, أكد على رغبة المغرب quot;مواصلة هذا التوجهquot; خاصة في ما يتعلق بالجانب القانوني الذي توجد بعض مقتضياته قيد التعديل.
وطالب الحكومة المغربية بالكف عن المتابعات القضائية المؤدية إلى سجن الصحافيين، والتحق بالمنادين إلى مجلس أعلى للصحافة المكتوبة، وفي السياق نفسه اعترف بوجود بعض quot;الانزلاقاتquot; التي يقع فيها الصحافيون والتي تقتضي الجزاء من خلال القضاء دون أن يصل الأمر إلى حد سجن الصحافيين.
وفي معرض تطرقه للأحكام الصادرة في حق بعض الصحف, قال السيد مينار إن العدالة يجب أن تأخذ مجراها.
[email protected]