لا أمل في الاتفاق على صفقة الرئاسيات قبل الاثنين
الحكيم : غير قادر على إزاحة الجعفري

الصدر: لا أُعِدُّ لصدامات في حال عزل الجعفري
أسامة مهدي من لندن : اكد مصدر سياسي عراقي ان زعيم الائتلاف العراقي الشيعي السيد عبد العزيز الحكيم قد ابلغ القوى السياسية انه غير قادر على الاستجابة لمطاليبهم بتنحية رئيس الحكومة الحالية ابراهيم الجعفري عن الترشح لتشكيل الحكومة الجديدة وان عليها ان تتصرف وفق ما تراه مناسبا لدى استئناف جلسات مجلس النواب الاثنين المقبل والتي اشار المصدر الى انه لا يتوقع انجاز الكتل السياسية داخله الاتفاق على صفقة اختيار الرئاسيات الثلاث للجمهورية والحكومة والمجلس وسط تباينات في تصريحات شخصيات الائتلاف و تقدم شخصية اخرى بالترشيح لرئاسة الجمهورية .

وابلغ المصدر الذي ينتمي لاحدى القوى السياسية مفضلا عدم نشر اسمه quot;ايلافquot; اليوم ان الحكيم زعيم الائتلاف قد ابلغ قيادات التحالف الكردستاني وجبهة التوافق السنية والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي انه غير قادر على اختيار مرشح اخر غير الجعفري لرئاسة الحكومة مع اصرار القوى المؤيده له داخل الائتلاف على ابقائه مرشحا وحيدا موضحا ان أي خطوة بعكس ذلك ستؤدي الى انشقاق الائتلاف بالتأكيد وهو مالايرغب به . وقال ان الحكيم ابلغ هؤلاء القادة انهم احرار في التصرف ازاء التصويت للجعفري او ضده داخل مجلس النواب .

واشار المصدر الى ان مطالب السنة العرب والفصائل المؤيدة للجعفري في الائتلاف بان تتولى شخصية عربية رئاسة الجمهورية بدلا من القيادي الكردي الرئيس الحالي جلال طالباني قد صعبت من امكانية التوصل الى اتفاق على بقية المناصب الرئاسية في الحكومة ومجلس النواب . واوضح ان السفير الاميركي في بغداد زلماي خليلزاد يلوح في اتصالاته مع السياسيين العراقيين ومن اجل الضغط عليهم للاتفاق ازاء هذه القضايا بأمكانية تشكيل حكومة انقاذ وطني تكون مناصفة في وزاراتها بين سياسيين يمثلون الكتل النيابية واخرين من التكنوقراط .

الجعفري في حالة استرخاء كاملة
مما زاد من اختلاط الاوراق هو تقدم الشيخ فصال الكعود أمين عام مجلس التضامن العراقي السنى للترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية العراقية فيما أعلنت كل من قائمة التوافق والائتلاف العراقى الموحد عدم وجود أى إتصالات مع الكعود فى هذا الشأن.

وقال الشيخ الكعود في تصريحات صحفية اليوم فى بغداد quot;أعلنت ترشيحي لرئاسة الجمهورية، وأعتقد أنه يجب يكون رئيس الجمهورية رجلا مخلصا وقدم العديد من التضحيات للعراق.quot;
واضاف انه يكن كل الإحترام والتقدير للرئيس جلال طالباني وquot;للاخوة الكرد ولا توجد لدى أي عقدة قومية إلا أنني أعتقد أن تصريح الدكتور إبراهيم الجعفرى رئيس الوزراء المنتهية ولايته بأن يتولى منصب رئاسة الحكومة عربي سني هو تصريح سديد.quot; وكان الجعفري قد صرح امس الاول اثر جلسة طارئة لمجلس الوزراء quot;انه كان يعتقد أنه من الواجب ان يتولى رئاسة الجمهورية عربي سني.quot;

وبرغم عدم تمتع الكعود الذي لم يفز بمقعد في مجلس النواب بحظوظ قوية للفوز بالمنصب الى ان ترشيحه يؤكد الفراغ السياسي الذي تعيشه البلاد .

وتأتي هذه التطورات في وقت تتباين فيه تصريحات قادة الائتلاف الشيعي من ترشيح الجعفري حيث قال ناصر الساعدي عضو مجلس النواب عن الكتلة الصدرية الداعمة بشدة للجعفري quot;ان انعقاد جلسة مجلس النواب يوم الاثنين المقبل هو ورقة ضغط من الكتل السياسية على الائتلاف لحسم مرشحهquot;. وقال للوكالة الوطنية العراقية للانباء اليوم الخميس quot;ان تحديد هذا الموعد يعني ان يتم الاتفاق على المناصب التسعة رؤساء الجمهورية والوزراء ومجلس النواب ونوابهم خلال الايام الثلاثة المقبلة وهذا الامر ليس بالسهلquot;. واوضح quot;ان الائتلاف مازال متمسكا بمرشحه والاخبار التي ترددت عن انسحابه غير صحيحة وان الدكتور الجعفري ليس ملك نفسه ليسحب ترشيحه لانه مرشح الائتلاف ولا يحق له ان يسحب ترشيحه الا بموافقة الكتل المنضوية داخل القائمةquot;. واشار الى ان الائتلاف يحتاج الى مفاوضات اكثر مع الكتل السياسية لان اجراء المفاوضات شيء ايجابي بالرغم من علمنا بان المواطنين يريدون تشكيل الحكومة باسرع وقت ممكن لكن يجب على الجميع تشكيل حكومة متوازنة لانها ستمثل العراق لمدة اربع سنوات .

لكن الشيخ جلال الدين الصغير عضو قيادة المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عضو قائمة الائتلاف مجلس النواب اليوم أن قائمته تجري البحث الفعلي في آليات البديل للجعفري لتولى منصب رئيس الوزراء.

وقال الشيخ الصغير في تصريح لوكالة أنباء أصوات العراق quot; ان يوم الاثنين القادم سيشهد طرح البديل للجعفري وهناك إحتمال كبير ان يحدث توافق بين القوائم حول المناصب الرئاسية. حول ما اذا كان سيتم طرح البديل للجعفري عن طريق التوافق او التصويت قال الشيخ الصغيرquot; نحن نسعى الى التوافق داخل الائتلاف دون اللجوء إلى التصويت.quot;