العرب في مجلس كركوك يعلقون عضويتهم والتركمان يهددون
قاضي اجتمع مع السيستاني واستئناف محاكمة صدام

اسامة مهدي من لندن: قالت مصادر عراقية ان ممثل الامين العام للامم المتحدة اشرف قاضي قد بدأ اتصالات اليوم مع المراجع الشيعية الكبار في النجف في وقت استؤنفت جلسات محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من مساعديه السابقين بعد تأخر استمر اكثر من ساعتين، على صعيد آخر علقت المجموعة العربية عضويتهافي مجلس محافظة كركوك العراقية الشمالية،بينما هددت الكردية باتخاذ الاجراء نفسه لما يقولون انها محاولات من الاحزاب الكردية في الهيمنة على شؤون المدينة وادخال اكراد من خارجها.

فقد بحث قاضي مع المرجع الشيعي الكبير اية الله السيد علي السيستاني ومع اية الله السيد محمد سعيد الحكيم كلا على انفراد وبحث معهما التطورات السياسية في العراق ومشكلة تشكيل الحكومة الجديدة . ولم يترشح شيء عن تفاصيل الاجتماع لكن المصادر اوضحت ان قاضي سيعقد مؤتمرا صحافية في النجف (160 كم جنوب بغداد) لتوضيح نتائج مباحثاته في وقت لاحق اليوم بعد انتهاء لقاءاته مع بقية المراجع والشخصيات الدينة والسياسية في المدينة.

وانتقل قاضي الى مدينة النجف (رفقة عدد من المسؤولين في المنظمة الدولية لاجراء مباحثات اليوم مع السيستاني ومع رجل الدين الشاب مقتدى الصدر حول الاوضاع السياسية في العراق وبخاصة مايتعلق منها بتشكيل الحكومة الجديدة . وكان السيستاني وجه رسالة الى قادة الائتلاف مؤخرا اكد فيها ضرورة الحفاظ على وحدتهم مهددا برفع وصايته عنهم في حالة استمرار خلافاتهم حول مرشح الحكومة رافضا التدخل لفرض مرشح بعينه .

ويترافق وجود قاضي في النجف مع وصول زعيم الائتلاف رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم اليها لاجراء مباحثات مع المراجع الشيعية الاربعة الكبار حول الوضع السياسي والخلافات داخل الائتلاف حول مرشحه لتشكيل حكومة الاربع سنوات المقبلة . وتأتي هذه المباحثات في وقت اكدت فيه مصادر شيعية مقربة من السيستاني ان المرجع الكبير يرفض التوجه لتشكيل حكومة انقاذ وطني ويؤكد على ضرورة العمل من اجل انهاء الازمة السياسية الحالية والاسراع بتشكيل الحكومة الجديدة .

وعلى صعيد اخر استؤنفت جلسات محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من مساعديه السابقين في دورتها الثانية والعشرين بعد ساعتين من تاخرها عن موعدها المقرر لاسباب لم تعرف بعد .

ومن المنتظر ان تستمع المحكمة الى تقرير خبراء الخطوط والتوقيعات حول صحة وثائق ومستمسكات ادانة للمتهمين وجدت عليها توقيعاتهم وخطوطهم في قضية اعدام 148 مواطنا من ابناء مدينة الدجيل شمال بغداد اثر تعرض صدام لمحاولة اغتيال فيها عام 1982 .

العرب في مجلس كركوك يعلقون عضويتهم والتركمان يهددون
على صعيد آخر علقت المجموعة العربية عضويتهافي مجلس محافظة كركوك العراقية الشمالية،بينما هددت الكردية باتخاذ الاجراء نفسه لما يقولون انها محاولات من الاحزاب الكردية في الهيمنة على شؤون المدينة وادخال اكراد من خارجها بهدف تغيير تركيبتها السكانية، فيما وصف مدير مكتب الجامعة العربية الجديد في بغداد مختار لماني مقاطعة العراق لاجتماع اللجنة الوزارية لدول الجوار بالقاهرة الاسبوع الماضي بأنها سحابة عابرة .

وقالت المجموعة العربية في بيان لها اليوم انها علقت اجتماعاتها في مجلس محافظة كركوك (255 كم شمال بغداد) بسبب ما اشاروا اليه من quot;كثرة التجاوزات quot; على حقوق مواطني المحافظة quot;وعدم الاستجابة الى اي طلب رسمي يقدم من قبلنا الى رئاسة المجلسquot; اضافة الى quot; تكرار هذه الحالة عدة مرات رغم تساهلنا في كثير من الامور على اساس التفاهم خدمة للصالح العام وعدم عرقلة الامور بالشكل الذي يخدم شعبنا في هذه المدينةquot; . واكدت المجموعة في المجلس الذي يضم 41 عضوا معظمهم من الاكراد ان هناك محاولات quot;لتمزيق وحدة الشعب و يطرق مختلفة و تحقيق اهداف سياسية لجهة واحدة quot;في اشارة الى الاعضاء الاكرادquot; وعليه و صلنا الى الحد الذي لانقبل به ان تكون المجاملة على حساب حقوق شعبنا المشروعة لذا قررنا نحن المجموعة العربية تعليق عضويتنا من مجلس المحافظة لحين الاستجابة لكل ما قدمناه في مذكراتنا السابقة الرسمية و تجاهلها من قبل الاطراف الاخرى.

ومعروف ان مجلس محافظة كركوك التي يطالب الاكراد بضمها الى اقليم كردستان الذي يحكومنه منذ عام 1991 ممثلين عن الاكراد اضافة الى اعضاء تركمان وعرب يرفضون بشدة مطالب ضم المحافظة الى كردستان .

ومن جانبها هددت الممجموعة التركمانية بتعليق عضويتها في مجلس المحافطة داعية الى اجراءات حاسمة لحل القضايا العالقة فيما يخص حقوق عرب وتركمان المحافظة .

وفيما يلي نص الرسالة التي وجهتها المجموعة بهذا الخصوص الى رئاسة مجلس المحافظة والتي سلم نسخة منها الى الاحزاب السياسية وكذلك الى القنصليتين الامريكية والبريطانية في كركوك :

الى / رئاسة مجلس محافظة كركوك
الموضوع / تعليق عضوية

بما ان قضية كركوك واحدة من القضايا المهمة والاكثر تعقيدا في الملف والواقع العراقي والتي تدعو الى التواصل الدائم والتفاهم الجدي بين كافة الاطراف,
ومع تداعيات المواضيع المتعلقة بها ونظرا للطروحات المستمرة والمثبتة لدينا بمذكرات كثيرة والمذكورة كبنود المرفوعة الى مجلس المحافظة منذ تشكليه بعد سقوط النظام في 9/4/2003
لمعالجة تلك القضايا الشائكة ولكنها لم تنل الجدية في التعامل معها وتقع مسوولية ذلك من وجهة نظرنا على الجميع (ادارة المحافظة والمجلس وقوات التحالف) على قدر المساواة.
نطلب من مذكرتنا هذه ابداء الراي النهائي حول النقاط الواردة في ادناه والرد عليها تحريريا في مدة اقصاها 23/4/2006 وبعدها نكون معلقين لعضويتنا في مجلس المحافظة كاعضاء في المجموعة التركمانية استجابة لنداء شعبنا التركماني .. مع التقدير
1- الغاء اتفاقية يوم 8/8/2005 من قبل قائمة كركوك المتاخية وجاء على لسان السيد رئيس المجلس في تصريحه بتاريخ 18/4/2006 اثناء الاجتماع الاسبوعي.
2- الموافقة على تعيين افراد من خارج الحدود الادارية لمحافظة كركوك الحالية في الوقت الحالي .
3- عدم تعيين قائد شرطة جديد لمحافظة كركوك رغم مرور فترة على قرار المجلس على ترشيح احد المتقدمين الى هذه المنصب .
4- التجاوزات على اراضي وممتلكات المواطنين والدولة .
5- وجود تشكيلات امنية ودوائر تمارس نشاطها في كركوك دون علمنا او المشاركة المتنوعة من القوميات .
6- وجود 4 معاونين للمحافظ خلافا للتعليمات .

نسخة منه الى :
القنصلية الامريكية والبريطانية في كركوك
كافة الاحزاب السياسية في كركوك

الموقعون
علي مهدي صادق
حسن توران
مجيد عزت جمعة
طورهان المفتي
تركان قصاب باشي

ومن جهة اخرى قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مؤتمر صحافي مشترك اليوم مع مدير مكتب الجامعة الجديد مختار لماني عقب لقائه الرئيس جلال طالباني ان عدم مشاركة العراق في الاجتماع الوزاري لدول الجوار الاسبوع الماضي لايعني مقاطعة الاجتماعات العربية وانما كان موقفا ظرفيا في اشارة الى ان المقاطعة جاءت احتجاجا على تصريح للرئيس المصري حسني مبارك اتهم فيه الشيعة بعدم الولاء لاوطانهم وانما الى ايران.

ومن جانبه وصف الدبلوماسي المغربي لماني مقاطعة العراق للاجتماع الوزاري بانها سحابة عابرة واشار الى الاجتماع الذي انعقد بالقاهرة الاربعاء الماضي اعتبر مفتوحا من اجل التحاق العراق به لانه بدونه لن ينجز شيء . وحول مؤتمر الوفاق الوطني العراقي الذي ترعاه الجامعة ويعقد في بغداد حزيران (يونيو) المقبل اشار الى انه سيساعد على استمرار الحوار والتواصل بين مختلف القوى العراقية معربا عن امله في قرب تشكيل الحكومة الجديدة لان ذلك سيساعد جهود الجامعة في عقد المؤتمر .

ميدانيا اعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية اليوم مقتل مدني واصابة عشرة اخرين بينهم اثنان من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة بالقرب من شارع الزيتون غرب بغداد لمؤدي الى مقر حركة الوفاق التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي في منطقة المنصور.