شرم الشيخ: يعقد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس المصري حسني مبارك بعد ظهر اليوم الاحد في شرم الشيخ، في مصر، اول قمة بينهما يتوقع ان تمهد لاستئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين. من المقرر ان تبدأ القمة عند الرابعة بعد الظهر (13.00 ت غ) في مقر اقامة مبارك في المنتجع السياحي على البحر الاحمر.

و اعلن اولمرت انه يريد تعزيز العلاقات مع مصر في مناسبة قمته الاولى مع مبارك . وقال اولمرت للاذاعة الاسرائيلية العامة قبل مغادرته الى شرم الشيخ بمصر quot;اعتزم تعزيز العلاقات مع مصر، اكبر دولة عربية في المنطقةquot;. ولفت الى ان quot;تقارب العلاقات بين البلدين بدأه الرئيس مباركquot;.

من جهته قال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز ردا على اسئلة الاذاعة ايضا انه اقترح على اولمرت ان يعرض على الرئيس مبارك بان يتم استخدام مطار العريش في سيناء لارسال صادرات قطاع غزة نحو اوروبا. واوضح بيريز ان quot;الصادرات الفلسطينية من الفاكهة والخضار من قطاع غزة تمر عبر مطار بن غوريون في تل ابيب وهذا يتطلب اجراءات طويلة وضوابط امنية تؤدي في بعض الاحيان الى فساد قسم من هذه المنتجات ويمكن تجنب ذلك عبر استخدام مطار العريشquot;.

ويتوقع ان يعمل اولمرت، كما حدث في لقائه الرسمي الاول مع الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الابيض، على تمتين علاقته الشخصية بالرئيس المصري الذي كانت تربطه علاقة جيدة مع ارييل شارون، سلف اولمرت الذي دخل في غيبوبة سريرية منذ 5 كانون الثاني/يناير.

ولكن هذه القمة سبقها مقتل حارسي حدود مصريين برصاص جنود اسرائيليين على الحدود المصرية الاسرائيلية في حادث لم تتضح ملابساته بعد. وذكر تقرير عسكري تمهيدي اشارت اليه الاذاعة العامة الاسرائيلية الاحد ان الشرطيين المصريين قتلا في الجانب الاسرائيلي على بعد نحو مئتي متر من الحدود فيما كانا يلاحقان مهربين.

ولكن وكالة انباء الشرق الاوسط ذكرت ان الحارسين قتلا على الجانب المصري من الحدود. ولم تؤكد السلطات المصرية هذه الرواية التي نقلتها الوكالة عن quot;مصدر امنيquot;.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست تساحي هنغبي للاذاعة quot;لو حصلت اخطاء خلال هذا الحادث، فانها تكون ارتكبت عن حسن نية ويفترض الا تؤثر على العلاقات بين مصر واسرائيلquot;. واضاف ان quot;قمة شرم الشيخ ستشكل اولا مناسبة للتعارف بين مبارك واولمرت. وقد تقارب البلدان بشكل ملحوظ ونرغب في ان يكون هناك علاقات شخصية وعلاقات ثقة متبادلة بين المسؤولينquot;.

وقد تشكل القمة تمهيدا لعقد محادثات مباشرة بين اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، علما ان المحادثات المباشرة بين الطرفين معلقة منذ فوز حركة المقاومة الاسلامية حماس في الانتخابات التشريعية في نهاية كانون الثاني/يناير.
وكان اولمرت اعلن الخميس انه قد يلتقي عباس بنهاية حزيران/يونيو.

وتفيد مصادر مقربة من رئاسة الوزراء الاسرائيلية ان اولمرت سيبلغ مبارك استعداده للتحاور مع عباس وهو ما تعهد به للرئيس الاميركي جورج بوش خلال زيارته الاخيرة للبيت الابيض، غير انه سيقول له في الوقت نفسه انه مصمم في حال فشل الحوار على تطبيق خطة quot;تجميعquot; مستوطنات الضفة الغربية وترسيم الحدود الاحادية الجانب في الضفة الغربية.

وسيعرض اولمرت على مبارك خطته التي لا تزال قيد الدراسة في اسرائيل. وتشكل القمة بالنسبة لنظام مبارك الذي يواجه انتقادات من واشنطن بسبب قمعه للتحركات المعارضة، فرصة لتاكيد دور مصر المركزي في استئناف الحوار بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وتفيد صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; انه سيتم خلال اللقاء التاكيد على التعاون المصري الاسرائيلي في مجال مكافحة الارهابquot;. وكتبت الصحيفة ان quot;مخاوف (مصر واسرائيل) مرتبطة بالارهاب الذي يمارسه فلسطينيون وتنظيم القاعدة والاخوان المسلمونquot;، مشيرة الى ان المصريين يبذلون جهودا لمنع ادخال اسلحة الى قطاع غزة عبر سيناء.

ولكن هذه الجهود تعتبر quot;غير كافيةquot; بنظر النائب في حزب الليكود اليميني يوفال شتينتيس الذي قال الاحد للاذاعة الاسرائيلية ان quot;القمة المقبلة الاسرائيلية المصرية يجب ان تعقد في اسرائيل. على حسني مبارك ان ياتي الى تل ابيب اذا كان ذلك افضل بالنسبة له من القدس، لكن يفترض ان يكون هناك حد ادنى من المعاملة بالمثلquot;.

ومصر والاردن هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا معاهدة سلام مع اسرائيل. وتلعب مصر دور الوساطة في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.