اجريا اتصالات مع منظمات غير حكومية
قرغيزستان تطرد دبلوماسيين اميركيين

بشكيك: اعلنت وزارة خارجية قرغيزستان اليوم الثلاثاء طرد دبلوماسيين اميركيين اثنين فيما نددت السفارة الاميركية في بشكيك بهذا الاجراء موضحة انه اتخذ بسبب اقامتهما quot;اتصالات غير ملائمةquot; مع المجتمع المدني القرغيزستاني. وافاد المكتب الاعلامي في وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس quot;طرد دبلوماسيان اميركيان لكننا لن نعلق على هذا النبأquot;. واصدرت السفارة الاميركية بيانا جاء فيه quot;اتهم الدبلوماسيان باقامة اتصالات غير ملائمة مع قادة منظمات غير حكوميةquot;.

وجاء في البيان quot;يمكن اعتبار هذا الاجراء بمثابة محاولة لترهيب السفارات وخطف صوت المجتمع الاهليquot;. واوضح البيان ان هذه الاتهامات غير مبنية على اي اساس وان طرد الدبلوماسيين الاميركيين quot;بدون سببquot; لا يخدم العلاقات بين واشنطن وبشكيك.

وتواجه سلطات قرغيزستان منذ اذار/مارس 2005 انتقادات المنظمات غير الحكومية الناشطة في هذا البلد والدول الغربية آخذة عليها التاخير في تحقيق الاصلاحات السياسية والاقتصادية المنتظرة منذ تسلمها البلاد بعد quot;ثورةquot; في اذار/مارس 2005.

وحصل توتر في العلاقات بين واشنطن وبشكيك خلال الاشهر الاخيرة حول مسألة ابقاء القاعدة العسكرية الاميركية الواقعة قرب عاصمة البلاد ولا تزال المفاوضات الجارية حول زيادة بدل الايجار الذي تدفعه واشنطن متعثرة منذ سنة.