روما: تساءل رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة في المؤتمر الدولي حول لبنان في روما ما اذا كانت quot;حياة انسان في لبنان تساوي اقل من آخر في الخارجquot; في كلمة مؤثرة ودان تفتيت بلاده من قبل الجيش الاسرائيلي.

وخلال الاجتماع المغلق لوزراء الخارجية الذي سبق المؤتمر الصحافي، طلب السنيورة مساعدة الحاضرين متسائلا quot;اي مستقبل يمكن ان يخرج من الانقاض غير الخوف والاحباط والدمار المالي والتعصب؟quot;. وتابع quot;هل حياة انسان في لبنان تساوي اقل من آخر في الخارج؟ هل تساوي دمعة اسرائيلية اكثر من قطرة دم لبناني؟quot;.

واضاف السنيورة quot;هل يمكن للاسرة الدولية ان تبقى في وضع المتفرج بينما تنزل فينا دولة اسرائيل عقوبة بهذه القسوة؟ .. هل يسمى ذلك دفاعا عن النفس؟quot;، حسبما ورد في نص خطابه الذي وزع على الصحافيين.

وقال مشاركون في المؤتمر الدولي ان تصريحات رئيس الوزراء اللبناني في الجلسة المغلقة كانت مؤثرة جدا. وقال وزير الخارجية الفنلندي ايركي توميوجا الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي ان quot;وجود السنيورة ونداءه المؤثر عززا فكرة ان الامر ملحquot;.

ورأى مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية طلب عدم كشف هويته ان تصريحات السنيورة اعطت للمؤتمر quot;طابعا مؤثرا اضافياquot;. إلا ان هذا المسؤول دافع في الوقت نفسه عن رايس التي تتهم بالابطاء في ما يتعلق بوقف اطلاق النار فورا، موضحا ان هذا الاقتراح غير واقعي. وقال ان quot;الحديث عن وقف لاطلاق النار لا يجعل منه امرا واقعياquot;.

اما الامين العام للامم المتحدة كوفي انان فقد دعا حزب الله الى الى quot;وقف الاستهداف المتعمد للمناطق السكنية الاسرائيليةquot;. وقال ان quot;الصواريخ ما زالت تسقط في المدن الاسرائيلية وتودي بحياة اشخاص وتثير خوف مئات آلاف آخرينquot;.

وقدم الرئيس السنيورة الى المؤتمر خطة شاملة للحل في لبنان من سبع نقاط تبدا بوقف فوري لاطلاق النار يليه تبادل للاسرى. لكن المؤتمر الدولي حول لبنان اختتم اعماله من دون التوصل الى اتفاق حول الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار بعدما تصدت الولايات المتحدة بقوة لضغوط غالبية الدول الاخرى المشاركة في المؤتمر.

واكتفى المؤتمر بتأكيد تأييده لنشر فوري quot;لقوة دولية .. بتفويض من الامم المتحدةquot; لمساعدة اللبنانيين. وقال السنيورة في مؤتمر صحافي في مقر وزارة الخارجية الايطالية بحضور وزيرة الخارجية الاميركية quot;نحن نقصف كل يوم والناس يموتون بالعشراتquot;. واضاف ان لبنان quot;يفتت فعلا لاركاعه .. هذا ما يحدثquot;.