بيروت: وجه رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري اليوم رسالة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان حذر فيها من قيام اسرائيل بتحويل الجنوب اللبناني الى quot;ارض محروقةquot; عبر الاعلان عن وقف القصف الجوي 48 ساعة لتسهيل خروج السكان المدنيين.

وقال بري في رسالته التي وزعها مكتبه الاعلامي quot;ان دفع اسرائيل لجميع الجنوبيين وخصوصا ابناء القرى الامامية منهم الى ترك منازلهم وترك الجنوب هو لتتمكن اسرائيل من تحويله الى ارض محروقةquot;.

واضاف رئيس مجلس النواب اللبناني ان اسرائيل تريد ايضا من قرارها هذا quot;امتصاص النقمة الدولية العارمة وبالتالي امتصاص مطلب وقف اطلاق النار (...) وارتكاب مجزرة في الارض بعد ان ارتكبت مجزرة بالانسان اللبنانيquot;.

وقد استقبل بري غي بيدرسون الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة الذي قال بعد اللقاء انه سلم بري رسالة من انان quot;ليس فقط حول ما جرى في قانا، بل كذلك حول مساعدة دولته وحزب الله في تهدئة الاوضاع خلال ما جرى امس في مقر الامم المتحدة في بيروتquot;، مضيفا quot;واتفقنا على العمل سويا لكي لا يتكرر ما حصلquot;.

هذا وقد شهدت طرقات الجنوب اللبناني نزوحا كثيفا حيث ترك عشرات الاف الجنوبيين قراهم واتجهوا شمالا مستفيدين من قرار اسرائيل وقف القصف الجوي للمرة الاولى منذ نحو عشرين يوما. ونقل النازحون ما تيسر لهم من الاغراض المنزلية على متن سيارات مدنية او شاحنات صغيرة وتوجهوا باتجاه الساحل ومنه شمالا.

وشوهدت زحمة سيارات خانقة عند جسر القاسمية شمال صور بعد ان قامت البحرية الاسرائيلية بقصف موقع للجيش اللبناني على هذا الجسر ما ادى الى مقتل جندي واصابة ثلاثة اخرين بجروح.

وكان وزير العدل الاسرائيلي حاييم رامون اعلن اليوم الاثنين ان تعليق اسرائيل ضرباتها الجوية في لبنان لمدة 48 ساعة لا يعني quot;انتهاء الحربquot; ضد حزب الله، في حين اعلن ناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان تعليق هذه الضربات الجوية هدفه خصوصا اعطاء اهالي جنوب لبنان فرصة للنزوح عن قراهم.

برلين: تعليق اسرائيل غاراتها quot;اشارة ايجابيةquot;

الى ذلك رأت الحكومة الالمانية في تعليق اسرائيل غاراتها الجوية على لبنان لمدة 48 ساعة بعد مجزرة قانا quot;اشارة ايجابيةquot; على امكانية التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار.وقال المتحدث باسم الحكومة الالمانية في مؤتمر صحافي انه بات من مسؤولية الامم المتحدة الموافقة على قرار يرسي اسس التوصل الى وقف لاطلاق النار.

واضاف المتحدث quot;بات من الملح ان يجد مجلس الامن الدولي ارضية لاتفاق سياسي بين اطراف النزاعquot;.واوضح ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ووزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير يجريان اتصالات هاتفية مع نظرائهما الاجانب للتوصل الى توافق لوقف اطلاق النار.